“دبيبة” يؤكد بمؤتمر التغيير المناخي التزام ليبيا باتخاذ خطوات لوقف الانبعاثات الغازية

0
161
مؤتمر التغيير المناخي

شارك رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، اليوم الاثنين، في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الـ26 للتغيير المناخي، الذي أقيم بمدينة غلاسكو بالمملكة المتحدة وبتنظيم مشترك بين المملكة المتحدة وإيطاليا.

وأشاد دبيبة، في كلمته أمام المشاركين بالقمة بتنظيم المملكة المتحدة وإيطاليا وبدورهم تجاه قضية التغيير المناخي والتي تشكل تهديداً كبيراً على كوكبنا.

وذكر دبيبة، أنه بعد تولي حكومة الوحدة الوطنية لمهامها استحدثت وزارة تعنى بقضايا البيئة وشكلت لجنة وطنية تعنى بالتغيير المناخي، كما تم مؤخراً المصادقة على اتفاقية باريس لتغيير المناخ إيماناً بأهمية هذا الملف.

وقال دبيبة، إن مساهمة الدول المتضررة ومنها ليبيا في المحصلة العالمية لتراكم غازات الاحتباس الحراري يعد ضئيلاً جداً مقارنة بمستوى الانبعاثات الناجمة عن الحركة الصناعية بالدول المتقدمة، مما يدفع بعض الدول للعمل خارج المنظومة الدولية ورفض إجراءات التكيف مع التغييرات المناخية.

 ودعا دبيبة، الدول الكبرى المشاركة بالقمة للوفاء بتعهداتها التي اتخذتها في مؤتمرات سابقة واتخاذ إجراءات تنفيذية بدفعها للمساهمات التي وعدت بها لصالح الدول النامية من أجل المساهمة في تطوير البنية التحتية ونشر التقنية التي تسهم في إنتاج طاقة صديقة للبيئة في بلدانهم، ولتحقيق الهدف الأساسي لاتفاقية باريس والمتمثل في الحد من زيادة درجة حرارة الأرض.

كما أشاد بنتائج قمة الرياض الأولى لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر والتي شاركت فيها ليبيا بوفد يترأسه رئيس المجلس الرئاسي، والتي أسست لخارطة طريق إقليمية لمراجعة التحديات التغيير المناخي.

وأكد التزام ليبيا بدعم نهج جديد يرتكز على التعاطي الأخضر والتنمية منخفضة الكربون واتخاذ مزيد من الخطوات في وقف الانبعاثات الغازية الدفيئة ومنها استخدام الغاز الطبيعي كبديل للوقود السائل في تشغيل العديد من المحطات الكهربائية، وكذلك إيقاف حرق ملايين الأمتار المكعبة من الغازات التي كانت تحرق يومياً أثناء الأعمال المصاحبة للصناعات النفطية.

وذكر دبيبة، أنه في نهاية هذا الشهر سيتم إطلاق مشروعات في مجال الطاقة المتجددة لإنتاج 500 ميجاواط، مؤكداً بأن الخطة الوطنية ستراعي كافة الظروف والاستحقاقات الوطنية وكذلك أهداف التنمية المستدامة 2030، وبما يتماشى مع مخرجات اتفاقية باريس.

وعلى هامش القمة عقد رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد دبيبة، عدداً من اللقاءات الثنائية مع قادة ورؤساء الدول المشاركة بالمؤتمر.