فرنسا: تركيا تتعامل في ليبيا بالأمر الواقع وعليها تغيير سياساتها

0
191
رجب أردوغان وإيمانويل ماكرون

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الأحد، إن تركيا تتبع سياسة الأمر الواقع في ليبيا.

ولفت وزير الخارجية الفرنسي، إلى أن الملف الليبي من ضمن مسائل خلافية أخرى بين باريس وبين أنقرة، متابعاً: ننتظر القيام بأفعال تثبت تغيير سياستها.

وأضاف لودريان، في تصريح صحفي، أن أنقرة تتبع نهج توسعي في ليبيا والعراق وأيضا في شرق المتوسط، حيث يعتدون عمليا على دولتين عضوين بالاتحاد الأوروبي، هما اليونان وقبرص، متهمًا أنقرة بإرسال مرتزقة سوريين إلى قره باغ.

وتابع: “من بين هذه الأفعال المنتظرة من تركيا تلك التي من السهل القيام بها في كل من شرق البحر الأبيض المتوسط، وليبيا، وكذلك في إقليم قره باغ”.

وعلق الوزير الفرنسي، على دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي إلى الحوار، حيث تسعى أنقرة إلى التهدئة بعد الحديث على وجود نوايا لفرض عقوبات مشددة عليها بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان وتجاوزتها في شرق المتوسط وتدخلاتها في عدد من الساحات الخارجية.

وقال وزير الخارجية إن الاتحاد الأوروبي أعلن في شهر أكتوبر أنه سيتحقق من موقف تركيا بشأن هذه المسائل المختلفة خلال اجتماع المجلس الأوروبي في ديسمبر، بعد بضعة أيام، وفي تلك اللحظة سنتحقق من الالتزامات.

وقال الرئيس التركي أردوغان، السبت، في خطاب مسجّل خلال مؤتمر حزبه الحاكم، إنه يرغب في تعاون أقوى مع أصدقائنا وحلفائنا الأوروبيين، مضيفاً: “لا نرى أنفسنا خارج أوروبا. نعتزم بناء مستقبلنا سوياً مع أوروبا” .