وزير الخارجية المصري: لابد من موقف حاسم ضد منتهكي حظر السلاح على ليبيا

0
133
وزير الخارجية المصري: لابد من اتخاذ موقف حاسم ضد منتهكي حظر السلاح إلى ليبيا
وزير الخارجية المصري: لابد من اتخاذ موقف حاسم ضد منتهكي حظر السلاح إلى ليبيا

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم السبت، ضرورة أن تُفضي أي تحركات دولية في الشأن الليبي إلى خروج كافة أشكال التواجد الأجنبي بالتزامن وبلا استثناء أو تفرقة.

وشدد وزير الخارجية المصري، خلال لقاءه المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيتش، في القاهرة، على أهمية تنسيق الجهود من أجل اتخاذ موقف حاسم تجاه استمرار انتهاك بعض الأطراف لحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

وقالت الخارجية المصرية إن اللقاء يأتي في إطار الاتصالات المتوالية التي تُجريها القاهرة مع مختلف الأطراف من أجل الدفع بتسوية شاملة للأزمة الليبية.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية المصرية إن الوزير شكري شدَّد مُجددًا على الأهمية البالغة التي توليها مصر لخروج كافة القوات الأجنبية، فضلًا عن المرتزقة والمقاتلين الأجانب، وما يُمثله ذلك التواجد الأجنبي من تهديد واضح للسيادة الليبية على سائر ترابها الوطني، إضافة إلى تأثيره المُباشر على أمن دول الجوار الليبي والاستقرار الإقليمي.

وتطرَّق اللقاء إلى مسألة عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ٢٤ ديسمبر المُقبل، وفق خارطة الطريق التي أقرها الليبيون، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مع التأكيد على أهمية استيفاء الأُطر الدستورية لعقد تلك الانتخابات، والتحسب من أي سعي لتأجيل عقدها في موعدها المُحدد، نظرًا للتداعيات السلبية لذلك على أمن واستقرار ليبيا، حسب البيان.

وأطلع المبعوث الأممي الوزير شكري على نتائج اتصالاته مع مُختلف الأطراف المعنية بالأزمة الليبية، ورؤيته إزاء تحريك الأوضاع في ليبيا نحو الاستقرار. مُثمنًا استضافة القاهرة لاجتماعات مجموعة (5+5).