المبعوث الأممي يبحث في القاهرة آخر التطورات على الساحة الليبية

0
196
رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا
المبعوث الأممي للدعم في ليبيا

وصل المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، اليوم الجمعة، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة تستغرق عدة أيام، يبحث خلالها مع المسؤولين هناك آخر التطورات على الساحة الليبية.

ومن المقرر أن يلتقى المبعوث الأممي خلال زيارته، وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وعدداً من كبار المسؤولين المصريين وجامعة الدول العربية، لاستعراض آخر التطورات على الساحة الليبية، على ضوء الاستعدادات الحالية لإجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر القادم.

 كما سيبحث كوبيش، سبل دعم عمل مراقبي الأمم المتحدة من أجل دعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا، بعد وصول المجموعة الأولى من مراقبي الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إلى ليبيا.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، بحث خلال لقاء مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، الأربعاء الماضي، آخر الاستعدادات لعقد المؤتمر الدولي بشأن ليبيا، الذي سينعقد بالعاصمة الفرنسية باريس، على مستوى رؤساء دول العالم والحكومات، خلال شهر نوفمبر المقبل، وخطوات إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

كما تطرق لقاء المنفي، وكوبيش، إلى ما حقَّقته اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) ، من خلال العمل على تنفيذ الخطة التي أقرتها في اجتماعها الأخير بجنيف، والتي تستهدف إخراج المرتزقة بشكل متزامن وفق جدول زمني محدد.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي خلال اللقاء على ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل عبور المرحلة الراهنة، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن، بما يحقق تطلعات الشعب الليبي في الوصول إلى الاستقرار الدائم.

كما أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا، على التزام الأمم المتحدة بالعمل على الوصول إلى الاستقرار والسلام في ليبيا، من خلال تحقيق كل استحقاقات المرحلة، لتنعم بالازدهار والتنمية.