الخارجية الأمريكية تعاقب أسامة الكوني بسبب انتهاكاته ضد المهاجرين في ليبيا

0
257
الخارجية الأمريكية _ انتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا
الخارجية الأمريكية _ انتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية مدير مركز النصر للاحتجاز في الزاوية، أسامة الكوني إبراهيم، لتورطه في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بحق المهاجرين المحتجزين في ليبيا. 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، فرض عقوبات على الكوني، وفق القرار رقم 13726 بحق الكوني، بسبب ارتكابه انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد المهاجرين في ليبيا.

ووفق البيان, فإن الكوني هو المدير الفعلي لمركز احتجاز المهاجرين في الزاوية، حيث ارتكب هو، أو أفراد ينفذون أوامره، انتهاكات مفزعة بحق المهاجرين، بما في ذلك القتل والعنف الجنسي والضرب. 

وأوضح بيان الخارجية الأمريكية أن القرار الذي اتخذه بلينكن، الثلاثاء، يدعم مبدأ المحاسبة ويبرز إساءة المعاملة والاستغلال والعنف الذي يتعرض له مهاجرون معرضون للخطر أثناء مرورهم بليبيا؛ سعيًا وراء حياة أفضل. كما أن القرار يلي تصنيف مشابه من قبل الأمم المتحدة للكوني، الإثنين. 

وتابع البيان: “سنواصل العمل مع المجتمع الدولي، ونستخدم كل الأدوات المتاحة لنا لدعم الضحايا وتحديد المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان”. 

ودعت الخارجية الأمريكية حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبد الحميد دبيبة، لمحاسبة أسامة الكوني وآخرين متورطين في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، وعلى رأسها انتهاكات المهاجىين. 

وأمس الإثنين، قرر مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات على الكوني لاتهامه بالمشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان وتهريب البشر وأعمال عنف ضد المهاجرين في ليبيا.

وفي 14 أكتوبر الجاري، أعلن مكتب النائب العام نتائج التحقيقات في جرائم ارتُكبت ضد مهاجرين غير شرعيين، وأمر بحبس بعض المتهمين احتياطيًّا، وذلك في أعقاب واقعة هروب مهاجرين غير شرعيين كانوا محتجزين في مركز إيواء المهاجرين بمنطقة غوط الشعال بطرابلس.