وزيرة الخارجية الليبية تدعو نظيرها التركي لحضور مؤتمر استقرار ليبيا

0
200
وزيرة الخارجية الليبية

وجهت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، دعوة لنظيرها التركي، مولود تشاووش أوغلو، للمشاركة في أعمال مؤتمر مبادرة استقرار ليبيا المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري.

جاء هذا خلال اللقاء الذي جمع الوزيران أمس الخميس، بالعاصمة التركية أنقرة، واللذان بحثا خلاله العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها.

كما بحث وزيرة الخارجية الليبية، مع أوغلو، الاستعدادات الجارية لاستضافة ليبيا لأعمال مؤتمر مبادرة استقرار ليبيا، والتي من شأنها أن تمهد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في موعدها المقرر نهاية العام الحالي.

ومن جهته عبر وزير الخارجية التركي عن دعم بلاده الكامل لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وإقامة انتخابات حرة ونزيهة.

الجدير بالذكر، أن تركيا أحد المعرقلين الأساسيين للاستقرار في ليبيا، بعد تدخلها العسكري في ليبيا منذ أواخر عام 2019 بناءً على الاتفاقية الأمنية المشبوهة مع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها، وإرسالها لأكثر من 18 ألف مرتزق لدعم الميليشيات في غرب ليبيا، مازال يتواجد منهم 6 آلاف مرتزق على الأراضي الليبية بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ورغم المطالبات المحلية والدولية لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، تصر تركيا على استمرار تواجدها العسكري، وتدعى أن تواجدها شرعي ومبنى على اتفاقية دولية.