5 مليار دينار في 3 شهور من باب الطوارئ.. أين أنفق “دبيبة” أموال الليبيين؟

0
206
دبيبة

كشف برنامج “البلاد” الذي يعرض على قناة “218” الليبية عن نفقات حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد دبيبة، من باب الطوارئ والتي وصلت لـ 5 مليار دينار ليبي، خلال 3 شهور وتفاصيل صرفها على المؤسسات والجهات والكيانات.

وعرض البرنامج في حلقته التي عرضت أمس الخميس، القيم المالية التي رصدها رئيس الوزراء عبدالحميد دبيبة، لوزارات الداخلية والصحة والدفاع والرياضة والإسكان وغيرها.

كما عرض البرنامج قيمة الأموال التي تحصلت عليها الأجهزة الأمنية المختلفة مثل الأمن الداخلي وجهاز المخابرات والمباحث وكيانات أخرى مثل جهاز دعم الاستقرار والقوة المشتركة وقوة مكافحة الإرهاب وجهاز الردع.

وعرض وثائق لمصروفات قياسية لوزارة الصحة فاقت المليار و200 مليون دينار، ووزارة الدفاع التي يشغلها الدبيبة بلغت 650 مليون دينار وزارة الداخلية 650 مليون دينار من بند الطوارئ.

كما كشف عن تخصيص مجلس الوزراء 50 مليون دينار للمجلس الأعلى للدولة برئاسة خالد المشري من باب الطوارئ.

وحصول دار الإفتاء الليبية على مبلغ وقدره ثلاثة ملايين دينار، قد تكون مقابل الفتاوى التي طالبت فيها دار الإفتاء بإسقاط مجلس النواب عندما سحب الثقة من الحكومة، والتي تستغلها الحكومة لأغراض سياسية.

وتخصيص لوزارة التربية والتعليم على مبلغ 66 مليون دينار بالمخالفة للقانون من بند الطوارئ، ووزارة الحكم المحلي على مبلغ 58 مليون دينار، وزارة الشباب على مبلغ 22 مليون دينار.

كما خصص لجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية الذي كان يشغله دبيبة، مبلغ تجاوز 98 مليون دينار من بند الطوارئ صدرت في قرارين منفصلين.

ولبلدية طبرق على مبلغ قارب 5 ملايين دينار استقطعت من بند الطوارئ، وبلدية العزيزية على مبلغ تجاوز المليون دينار، شركة الخدمات العامة طرابلس على مبلغ تجاوز 22 مليون دينار من بند الطوارئ.