وزيرة الخارجية الليبية تبحث الاستفادة من التقنية النمساوية في حماية الحدود

0
171
وزيرة الخارجية الليبية تبحث الاستفادة من التقنية النمساوية في حماية الحدود
وزيرة الخارجية الليبية تبحث الاستفادة من التقنية النمساوية في حماية الحدود

بحثت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش مع سفير النمسا لدى ليبيا، كريستوف مينيور، إمكانية الاستفادة من التقنية النمساوية في حماية الحدود؛ وذلك للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والظواهر الأخرى مثل التهريب، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والاتجار بالبشر.


واستعرض اللقاء، الذي عقد أمس الإثنين، ما اتفق عليه خلال لقاء المنقوش ونظيرها النمساوي ألكسندر شالينبرغ على هامش مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، سبتمبر الماضي.


وأكد الطرفان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل اتفاقات التعاون بين البلدين وفي المجالات كافة، وذلك بحسب بيان وزارة الخارجية الليبية.


وتطرقت وزيرة الخارجية الليبية إلى إمكانية تدريب الدبلوماسيين الليبيين في المعهد الدبلوماسي النمساوي الذي يعد من أقدم وأشهر المعاهد الدبلوماسية في العالم.


وأمس التقت نجلاء المنقوش، القائم بأعمال السفارة المجرية في ليبيا غابرييل باب، الذي نبه إلى وجوده في طرابلس بصورة دائمة منذ العام 2017.


ودعا الدبلوماسي المجري، نظراءه خاصة الأوروبيين، إلى العودة لممارسة مهام عملهم منها، وإعادة افتتاح سفارات دولهم، مؤكدًا أن الوضع الأمني يتجه للاستقرار الملموس.


وأشار إلى توافق الرؤى بين ليبيا والمجر في عديد القضايا، خصوصًا ظاهرة الهجرة، مؤكدًا احترام بلاده توجهات ليبيا وسياستها، وأبدى تطلع بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادي، وإقامة عديد المشاريع التنموية.


وأشارت المنقوش، الى الاستعدادات الجارية للمؤتمر الدولي المعني بمبادرة استقرار ليبيا، المزمع عقده في 21 من شهر أكتوبر الجاري، معبرة عن تطلعها إلى أن يكون صوت المجر، داعمًا لليبيا ولتحقيق استقرارها، ثم وجهت الدعوة إلى نظيرها المجري لزيارة ليبيا.