اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 تنتهي من إعداد خطة لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

0
190
اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5
اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5

انتهت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اليوم الجمعة، خلال اجتماعاتها بجنيف، من إعداد وإقرار خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، اللواء خالد المحجوب، إن اللجنة شددت على ضرورة جاهزية آلية المراقبة الليبية والدولية لاتفاق وقف إطلاق النار قبل البدء بتنفيذ خطة إخراج المرتزقة.

كما أكدت اللجنة أنها ستتواصل مع الأطراف المعنية محلياً ودولياً لدعم تنفيذ خطة إخراج المرتزقة واحترام السيادة الليبية، لاسيما تواجد المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة في ليبيا قبل البدء بتنفيذ الخطة.

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بدأت اجتماعها في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية الأربعاء الماضي، بحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، لمناقشة تنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الفرقاء الليبيين في أكتوبر الماضي، لا سيما البند المتعلق بخروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الاجنبية من الأراضي الليبية برأ وبحراً وجواً.

ويأتي إعلان اللجنة العسكرية المشتركة عن إعداد خطة إخراج المرتزقة، بالتزامن مع إعلان السوري لحقوق الإنسان، عن نقل تركيا 330 مرتزقا سوريا إلى ليبيا صباح اليوم.

وقال المرصد إن المخابرات التركية تواصل إرسال المرتزقة من سوريا إلى ليبيا، وترحيل الذين في ليبيا من المنتهية عقودهم والراغبين بالعودة إلى سوريا، وفق عملية تبديل منتظمة، حيث خرجت دفعة جديدة من المرتزقة السوريين إلى تركيا عبر معبر حوار كلس في ريف حلب الشمالي، ووصل عناصر المرتزقة عبر الحافلات إلى جنوب تركيا استعدادًا للرحيل إلى ليبيا.