الولايات المتحدة تعرب عن قلقها من أحداث “قرقارش” غرب ليبيا وتطالب بإجراء تحقيق فوري

0
258
قرقارش

أعربت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا عن أسفها لتعرض المهاجرين واللاجئين في ضاحية قرقارش غرب ليبيا لأحداث عنف من قبل القوات الأمنية، مطالبة السلطات الليبية بإجراء تحقيق فوري حول الأحداث.

‏‎وشاركت السفارة في تغريدة عبر حسابها بموقع تويتر اليوم الاثنين، بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حول الأحداث وقالت: “تشارك سفارة الولايات المتحدة المخاوف التي أعربت عنها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ‎ليبيا”، مضيفة: “يجب أن تظل حقوق الإنسان و وحفظ كرامة جميع الناس، بمن فيهم المهاجرين واللاجئين، من أولويات جميع الحكومات”.

وأضافت: “الأحداث التي وقعت في قرقارش تثير القلق ويجب التحقيق فيها على الفور”.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قالت في بيان إن المهاجرين واللاجئين في منطقة قرقارش في العاصمة الليبية طرابلس، تعرضوا للقتل والاستخدام المفرط للقوة من السلطات الأمنية.

وحثت البعثة الأممية الحكومة مجدداً على السماح فوراً باستئناف عمليات الإجلاء الإنسانية الطوعية التي تقوم بها منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وكذلك رحلات الإعادة ومغادرة آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء في ليبيا إلى وجهات خارج البلاد.

وأكدت استعداد الأمم المتحدة للعمل مع الحكومة الليبية والسلطات المعنية لتعزيز إدارة الهجرة مع ضمان الاحترام التام للقوانين الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الإنسانية وقانون اللاجئين.

وقتل أحد المهاجرين وأصيب ما لا يقل عن 15 آخرين، ستة منهم بحالة خطرة، أثناء مداهمة السلطات الأمنية الليبية لمنازل ومأوي مؤقتة الجمعة في قرقارش، وهي منطقة في طرابلس مكتظة بالمهاجرين وطالبي اللجوء.