“الإسكوا” تطلق رؤية لضمان عدم عودة ليبيا للعنف مجدداً

0
193
"الإسكوا" تطلق رؤية لضمان عدم عودة ليبيا للعنف مجدداً

أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا”، رؤية تنموية لليبيا، تحت شعار “رؤية لليبيا: نحو دولة الازدهار والعدالة والمؤسسات”.


وبحسب بيان “الإسكوا”، تضمن الرؤية الجديدة عدم انتكاس ليبيا مجددًا إلى العنف وتحقيق السلام المستدام والتنمية الشاملة.

وقالت اللجنة الأممية، إن الرؤية هي الأشمل والأعمق من حيث تناولها السياسات الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية اللازمة لرسم المسار المستقبلي إلى ليبيا.

وأشارت إلى تستند إلى إطار حقوقي يضمن الحفاظ على ليبيا موحدة، تحترم التنوع الثقافي، وتعزز اللامركزية المتوازنة، وتستفيد من الثروة البشرية الليبية لبناء مؤسسات قادرة على إدارة عملية التنمية، ومن الموارد الطبيعية لتحقيق النمو المستدام والرفاه للمواطنين.

وتسلط الرؤية الضوء على العلاقة التكاملية بين الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية من ناحية، وعمليّة التنمية من ناحية أخرى، لا سيما خلال مرحلة إعادة بناء الدولة.

كما تقدّم خطوطًا عامة لعقد اجتماعي جديد يوازن بين حقوق أفراد المجتمع وواجباتهم، ويرسم صلاحيات السلطة ومسؤولياتها، ويقوم على ركائز هي: دولة العدالة والمواطنة والهوية، والعدالة والحماية الاجتماعية، ونموذج اقتصادي متنوع بديل، والإصلاح المؤسسي والشفافيّة والحوكمة الرشيدة.

وعلق الأمين التنفيذي لـ “الإسكوا” رولا دشتي، إلى أن هذه الرؤية تعكس توافق مكونات المجتمع الليبي المختلفة وطموحاته، كما تأتي في توقيت دقيق لمستقبل ليبيا لتعضد ما تم تحقيقه حتى الآن على المسار السياسي.

وأضافت: “تطرح الرؤية سياسات وبدائل لصانعي القرار في ليبيا هي الأعمق والأشمل فيما يضمن عدم الانتكاس مجددًا للعنف، وتحقيق السلام المستدام والتنمية الشاملة التى لا تهمل أحدًا”.

وتأتي الرؤية ضمن مشروع الحوار الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا، الذي يهدف إلى دعم الانتقال من مرحلة وقف النزاع إلى بناء السلام المستدام وتعزيز الاستقرار بعد سنوات من الفوضى.