ليبيا.. بماذا رد دبيبة على قانون “دعم الاستقرار” الأمريكي؟

0
314
دبيبة

علق رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، اليوم الأربعاء، على إقرار مجلس النواب الأمريكي، قانون دعم الاستقرار في ليبيا.

وكتب دبيبة، في تغريدة عبر موقع تويتر: “أكد الكونجرس الأمريكي دعمه لتحقيق الاستقرار بإقراره قانون الاستقرار الذي يمكن السلطات الأمريكية من ملاحقة الجهات المعرقلة”.

والثلاثاء، أقر النواب الأمريكي، القانون وتعديلاته المقدم من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بعدما صوت 385 عضوًا بـ “نعم” مقابل 35 صوتًا بلا. 

وامتنع عن التصويت على قانون دعم الاستقرار 12 عضوًا بالكونجرس الأمريكي، وذلك وفقاً لما نشره المجلس عبر حسابه على تويتر مساء الثلاثاء. 

ولكي يصبح قانون “دعم الاستقرار” نافذًا يتعين أن يصدق عليه الرئيس الأمريكي بعد موافقة مجلس الشيوخ في واشنطن.

وفي يوليو 2020، أقرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، 13 تعديلًا على مشروع القانون الذي يحمل اسم “دعم الاستقرار في ليبيا”. 

وركزت التعديلات على الحل السلمي للأزمة ودعم القرارات الأممية، فيما يخص فرض حظر توريد الأسلحة، إضافة إلى دعم السيادة واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية.

وأمس، التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد دبيبة، مع قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (الأفريكوم) ستيفن تاونسند في طرابلس.

وقالت السفارة الأمريكية إن لقاء رئيس حكومة الوحدة دبيبة وقائد الأفريكوم اليوم، جاء لمناقشة التطورات في قطاع الأمن الليبي.

وأضافت السفارة الأمريكية أن “اللقاء تناول أهمية الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر كخطوة نحو استقرار ليبيا على المدى الطويل، في ظل حكومة وطنية منتخبة واستقرار إقليمي بدون تدخل أجنبي”.

وكانت السفارة الأمريكية في ليبيا أكدت أن التعاون العسكري الأمريكي مع ليبيا يمكن أن يساعد على تحسين قدرتها على إزالة الذخائر غير المنفجرة، التي جلبتها جهات أجنبية إلى البلاد، وعلى الاستمرار في التعافي من الصراع. 

وأشارت السفارة الأمريكية إلى إعلان القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا انعقاد اجتماع فنيي القنابل العسكريين والمدنيين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ممثلان من ليبيا، في ولاية أيوا الأمريكية لتبادل الخبرات في مكافحة العبوات الناسفة.