ليبيا.. رئيس البرلمان يستقبل مبعوث وزير الخارجية الإيطالي

0
156
ليبيا.. رئيس البرلمان يستقبل مبعوث وزير الخارجية الإيطالي في القبة
ليبيا.. رئيس البرلمان يستقبل مبعوث وزير الخارجية الإيطالي في القبة

استقبل رئيس مجلس النواب، اليوم الأحد، المبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي، نيكولا أورلاندو، بحضور القنصل الإيطالي العام في ليبيا.


وتناول لقاء المستشار عقيلة صالح والمبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي، تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا.

وقال الناطق باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق عبر فيسبوك، إن اللقاء تم بمقر إقامة عقيلة صالح في القبة.

وأكد الطرفان، على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المُحدد في 24 ديسمبر من العام الجاري ودعم جمهورية إيطاليا لإجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده.

وتناول اللقاء الخطوة المهمة التي اتخذها مجلس النواب بإصدار قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي كونه السلطة التشريعية المناط بها إصدار القوانين والتشريعيات وفقًا للإعلان الدستوري.

واليوم، أعلن مجلس للدولة الاستشاري، اعتماد قاعدة دستورية للسلطة التشريعية والتنفيذية تضم 63 مادة، أعدتها لجنة إعداد قانون الانتخابات بالمجلس من أجل التشاور بشأنها مع مجلس النواب.

والمجلس الاستشاري ليس له صفة تشريعية لإصدار أي قواعد وقوانين في ليبيا، وفق الاتفاق السياسي، الذي يتشدق به رئيسه خالد المشري.

واختصاصات مجلس الدولة الاستشاري، وفقاً لاتفاق الصخيرات الموقع عام 2015، فلا تتخطى كونها إبداء الرأي للحكومة في المشاريع المقدمة لمجلس النواب.


وله الرأي الاستشاري في القضايا المتعلقة بإبرام الاتفاقيات، والالتزام بعدم الإخلال بصلاحيات مجلس النواب التشريعية.

ويختص المجلس الاستشاري، بتشكيل لجنة مشتركة مع مجلس النواب مهمتها اقتراح مشروع الاستفتاء والانتخابات في ليبيا.

ووفقاً لاتفاق الصخيرات الموقع عام 2015، لا تتخطى اختصاصات المجلس الاستشاري، إبداء الرأي للحكومة في المشاريع المقدمة لمجلس النواب.

وأيضاً، له الرأي الاستشاري في القضايا المتعلقة بإبرام الاتفاقيات، والالتزام بعدم الإخلال بصلاحيات مجلس النواب التشريعية.

كما يختص المجلس الاستشاري، بتشكيل لجنة مشتركة مع مجلس النواب مهمتها اقتراح مشروع الاستفتاء والانتخابات في ليبيا.