ليبيا.. البرلمان يستكمل غداً مناقشة “رد الحكومة” والانتخابات التشريعية

0
144
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

علق مجلس النواب الليبي، جلسته اليوم الإثنين، التي خُصصت لمناقشة إجابات وردود الحكومة حول بنود الاستجواب.

وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، فوزي النويري، إن جلسة غداً الثلاثاء ستناقش قانون الانتخابات التشريعية.

وشهدت جلسة اليوم مداخلات كثيرة من النواب، بشأن ردود حكومة الوحدة الوطنية ورئيسها عبد الحميد دبيبة، رفضت جميعها الردود. 

من بينها، مداخلة عضو مجلس النواب، عبدالسلام نصية، قائلا: إنه كان يتمنى أن تكون ردود الحكومة في جلسة الاستجواب تشمل كل ليبيا. 

وتابع: “أجوبة رئيس الحكومة والوزراء كلها ضرب أمثلة بمشاريع أو إجراءات في منطقة معينة في ليبيا، وتمنينا أن يكون الرد على كل الوطن، فتحدثت الحكومة في 6 ساعات ولم تذكر الجبل الغربي أبداً”.

وأكمل: “أيضا في صناديق الإعمار، لم يخصص أي صندوق للجبل، ولم نسمع عن مشروعات في الخدمات الصحية لمنطقة تمتد من غريان إلى غدامس”. 

وتابع:” حتى المرتبات لم يتحدثوا عنها، والطرق لم يعطوا مثالا في الجبل الغربي، هذا مأخذ كبير على إجابات الحكومة.. كان المفروض إجابات عن كل القضايا في كل بقاع الوطن”.

وأردف: “طرحنا أسئلة مكتوبة على بعض الوزراء ومنهم وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، وكان لديها مهلة أسبوعين، ومرت ثلاثة أسابيع ولم ترد، وهذا مخالفة للوائح مجلس النواب”. 

واستطرد: “سمعنا في الإعلام بعد مناقشة الحكومة، أن رئيس المؤسسة الليبية للاستثمار يريد تمويل مشروعات التنمية”. 

وأضاف عضو مجلس النواب: “المؤسسة هي صندوق سيادي وبها أموال الأجيال القادمة ولا نسمح بالعبث بها ولا إدخالها في أي مشروع إلا بشرحه بشكل واضح وأطلب استدعاءه”. 

ولفت نصية إلى: “وأيضاً لاحظنا العبث كثيرا بأموال الشركة القابضة للاتصالات، واستخدامها في تمويل الحكومة، وهي ليس لها علاقة بها، مثل الصندوق السيادي، وأطلب استدعاء مجلس إدارتها”.