وزير ليبي: مصاريف الحكومة من المصرف المركزي بموافقة البرلمان

0
185
وزير الدولة الاقتصاد ليبيا

قال وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الليبية، سلامة الغويل، إن الحكومة ملتزمة بخريطة الطريق التي تنتهي بإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل.

ولفت، في تصريحات صحفية، إلى أن الحكومة دعمت المفوضية العليا للانتخابات بمبالغ مالية للوفاء بالتزاماتها نحو تحقيق أهدافها، في إشارة إلى إجراء الانتخابات في موعدها المقرر 24 ديسمبر.

وأكد على تنفيذ الحكومة لالتزاماتها من خلال سحب أموال من المصرف المركزي، بموجب قانون أقرّه البرلمان.

وتوقع دخول رؤوس أموال كبيرة للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا خلال الفترة المقبلة، وكذلك للشراكة بين القطاع الخاص الأجنبي والقطاع العام الليبي.

ولفت الغويل إلى أن الحكومة تعمل بشكل جاد لتنويع مصادر الدخل، عبر إشراك الصناديق السيادية والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتفعيل دور هيئة تشجيع الاستثمار، وتوحيد المؤسسات المالية في البلاد والتي تعتبر من أهم سبل تشجيع الاستثمار.

وشدد على أن الحكومة تعمل بشكل متواز لتحقيق التنمية وإعادة الإعمار في البلاد، موضحاً أن ليبيا دولة غنية، وستعتمد في عملية إعادة الإعمار على دخل النفط من الصناديق السيادية وأموال البنوك. 

وأشار إلى أن إعادة الإعمار تحتاج إلى 500 مليار دينار (نحو 110 مليارات دولار) على مدار 10 أعوام، بواقع 50 مليار دينار سنوياً، إضافة لما يقرب من 10 مليارات دينار سنوياً لتحقيق التنمية، كي يستوعب السوق ذلك دون تضخم.