“دبيبة” يبحث مع الرئيس المالطي آخر التطورات السياسية في ليبيا

0
184
دبيبة والرئيس المالطي

التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، اليوم الجمعة، مع رئيس جمهورية مالطا، جورج فيلا، بقصر غراند ماستر بالعاصمة المالطية فاليتا، بحضور وزير المواصلات الليبي محمد الشهوبي، والقائم بأعمال السفارة الليبية بمالطا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، إن الجانبين بحثا خلال اللقاء آخر التطورات السياسية في ليبيا والمنطقة وكذلك سبل تعزيز التعاون الثنائي والرفع من مستوى الاستثمار بين البلدين، إلى جانب تسهيل إجراءات الجالية الليبية بمالطا ومتابعة الملفات العالقة.

وكان دبيبة، شهد مع نظيره المالطي، روبيرت أبيلا، اليوم توقيع اتفاقية بين وزارتي المواصلات في ليبيا ومالطا، بشأن فتح المجال الجوي بين البلدين بعد الانتهاء من إعداد البروتوكولات المطلوبة، والاتفاق على زيادة حجم الاستثمارات بين البلدين وإصدار عدد من الإجراءات التي تساهم في تسهيل الإقامة والتأشيرات والإجراءات المصرفية المختلفة من قبل دولة مالطا.

كما ذكر دبيبة، في مؤتمر صحفي مشترك مع أبيلا، أن وزراء الداخلية والعدل والدفاع اجتمعا من الجانبين لمناقشة عدد من الملفات المهمة بخصوص الجالية الليبية ومعالجة بعض الملفات الخاصة بالتهريب والحد منها.

كما اتفق دبيبة، مع نظيره المالطي على عقد اللجنة العليا الليبية المالطية المشتركة والعمل على تفعيلها، وكذلك الاستفادة من مركز بناء القدرات الليبي الموجود بمالطا للقيام بالتدريب التخصصي في مجالات مختلفة بالتعاون مع المؤسسات المالطية، وعلى تعزيز التعاون المشترك بين ليبيا ومالطا في مجال توفير اللقاحات المضادة لفايروس كورونا المستجد وفق المتاح في البلدين، وزيادة التعاون والتواصل بين المؤسسات الليبية والمالطية لأهمية ذلك بالنسبة للبلدين.