ليبيا وتونس تتفقان على عودة الحركة البرية والجوية بين البلدين في أقرب وقت ممكن

0
245
ليبيا وتونس

أجرى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى تونس الشقيقة ظهر اليوم، وعقد لقاء مع الرئيس التونسي، قيس سعيد، حضره عدداً من وزراء حكومة الوحدة ووزير الداخلية التونسي ومستشارين للرئيس التونسي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، إن الجانبان ناقشا خلال اللقاء التطورات السياسية الأخيرة بالبلدين، وسبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالين الأمني والاقتصادي.

كما تم بحث مسألة فتح المعابر الحدودية بين البلدين، حيث اتفق الجانبان على التنسيق بين وزارتي الصحة والداخلية في البلدين لإعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين في أقرب وقت ممكن.

من جهة أخرى، قالت الرئاسة التونسية في بيان، إن اللقاء مثل فرصة لاستعراض وشائج الأخوة المتينة وعلاقات التعاون المثمر بين تونس وليبيا في شتى المجالات، وتجديد التأكيد على وحدة المصير وتلازم التنمية والاستقرار والأمن في البلدين، وضرورة النأي بالعلاقات الثنائية عن كل محاولات التشويش من أجل مستقبل أفضل للشعبين الشقيقين وفق تصور جديد.

كما تم الاتفاق على استحثاث الهياكل المعنية في البلدين لخطاها من أجل بلوغ حلول مشتركة لبعض المسائل والصعوبات المتعلقة بالصحة وحركة تنقل الأشخاص والبضائع في المعابر، ومساهمة المؤسسات التونسية في جهود إعادة الإعمار في ليبيا، فضلاً عن تكثيف التنسيق وتبادل المعلومات لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتصدي لكل محاولات استهداف وحدة واستقرار البلدين والمنطقة.

وكانت السلطات الليبية أعلنت في وقت سابق عن غلق الحدود الليبية مع تونس عقب تفشي فيروس كورونا في الأخيرة، في إجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا في ليبيا ولكن دون تنسيق مع السلطات التونسية.

ولكن بعد أن تحسنت الأوضاع الصحية في تونس أعلنت السلطات الليبية إعادة فتح الحدود، إلا أن الجانب التونسي رفض فتحها بسبب عدم استقرار الأوضاع الصحية.