المبعوث الأممي: سننشر فريق لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا قريباً

0
164
المبعوث الأممي لليبيا

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش، اليوم الاثنين، في كلمته خلال مؤتمر جوار ليبيا في الجزائر، أنه سيتم نشر الفريق الأول لمراقبي وقف إطلاق النار في ليبيا قريباً.

وقال كوبيش، إن العمل جار لنشر الفريق الأول لمراقبي وقف إطلاق النار، معتبراً أن استمرار وجود المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا يشكل مدعاة للقلق في ليبيا ودول الجوار.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بصدد إطلاق خطة حول انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية تدريجياً من ليبيا وبالتشاور مع الشركاء الدوليين، مؤكدا استعداد المجتمع الدولي والأمم المتحدة لمساندة الليبيين في مسار نزع السلاح.

وحول الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل، قال كوبيش إن “جميع الأطراف الليبية تؤكد تمسكها بموعد الانتخابات ولكننا بحاجة لإطار قانوني وقاعدة دستورية من أجل ذلك”.

وأعرب كوبيش عن أمله “في إقرار القاعدة الدستورية في الأيام المقبلة لنتمكن من إجراء هذه الانتخابات”.

كما لفت إلى استكمال المفوضية العليا للانتخابات التحضيرات للموعد بما فيها تسجيل الناخبين، حيث وصل عدد المسجلين إلى 2.6 مليون ناخبا، فضلاً عن تسجيل الناخبين في الخارج.

وأكد المبعوث الأممي أن المبادرة الجزائرية للجمع بين دول جوار ليبيا مهمة وتأتي في الوقت المناسب، مشددا على أنها خطوة مهمة في تسوية الأزمة الليبية.

كما أعرب كوبيش، عن رغبته في إجراء حوار عملي وصادق حول كيفية مساعدة ليبيا وأيضاً كيف يمكن أن تساعد ليبيا نفسها وتساعد المنطقة على المضي قدماً نحو الاستقرار والازدهار والتعاون.