وزير العمل الليبي يزور مصر قريباً لبحث ملف العمالة

0
93
وزير العمل الليبي
وزير العمل الليبي

أكد وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، المهندس علي العابد الرضا، أنه سيتوجه إلى القاهرة قريباً لمناقشة ملف العمالة المصرية.

وأضاف العابد في تصريحات لوكالة سبوتنيك أنه عقب هذه الزيارة سيتم الإعلان عن أعداد العمالة المصرية التي ستدخل إلى ليبيا، خاصة وأن هناك اتفاقية كانت متعلقة بالربط الإلكتروني بين مصر وليبيا كانت قد وقعت عام 2013.

وأوضح العابد أن الوزارة بصدد العمل على حصر العمالة الأجنبية، بعد ربط أغلب مكاتب العمل في المناطق.

وحول مصير العمالة الأجنبية الموجودة بشكل غير قانوني قال وزير العمل والتأهيل بالحكومة الليبية: “البلاد كانت تمر بوضع استثنائي، لكن بدأنا فعليا في تفعيل مكاتب التفتيش العمَّالي في المناطق للقيام بمتابعة ملف العمالة الوافدة الموجودة بشكل غير قانوني وتنظيم العمل”.

وأشار أن هذا جزء من الخطة التي تعمل على تنفيذها الوزارة، قائلا: “أصدرنا تعميما في مطلع هذا الشهر على ضرورة أن تقوم كل العمالة الوافدة بتسوية أوضاعها بشكل قانوني وفق الضوابط المحددة”.

وحول إشكالية ازدواجية الوظائف أضاف الوزير: “نعم لدينا مركز خاص بهذه المعاملة، وهو مركز المعلومات والتوثيق وقمت بإصدار تعليماتي بأن يكون هناك تواصل أكبر مع كل الجهات… كما قمنا بمخاطبة السجل التجاري العام لربط هذه المنظومة وتطويرها، لكي نقضي على الازدواج الوظيفي”.