وزير النفط الليبي يكلف “العوكلي” بإدارة مؤسسة النفط و”صنع الله” يمنعه

0
221
مؤسسة النفط الليبية

أصدر وزير النفط الليبي، محمد عون، قراراً بتكليف عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، جادالله العوكلي، بمهام رئيس مجلس الإدارة، نظرا لغياب رئيس مجلس إدارة المؤسسة، مصطفى صنع الله، عن العمل.

إلا أن العوكلي، لم يستطع تنفيذ التكليف، الذي دخل حيذ التنفيذ من يوم الثلاثاء الماضي، حيث أبلغه مدير مكتب رئيس مجلس إدارة المؤسسة، بأن مصطفى صنع الله، سيواصل ممارسة مهام منصبه من البلاد.

ما دفع العكولي، إلى مخاطبة وزير النفط الليبي، اليوم الخميس، لإخلاء مسؤوليته عن عما قد يترتب عن هذ الأمر من إرباك في سير العمل أو أي التزامات قانونية.

وكان وزير النفط محمد عون، طالب رئيس مجلس الوزراء، عبدالحميد دبيبة، بإعادة تشكيل مجلس الإدارة الحالي للمؤسسة الوطنية للنفط برئاسة مصطفى صنع الله، معتبراً أن هذا المجلس تم تشكيله بصورة مخالفة للقوانين والتشريعات المنشأة للمؤسسة والمنظمة لأعمالها.

وأوضح عون، في تصريحات صحفية، أن تكليف مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الحالي جرى من قبل وكيل وزارة النفط المكلف في العام 2014، وليس من الوزير أو من قبل مجلس الوزراء المخول بتعيين مجلس الإدارة وفق القانون، معتبراً أن تغيير مجلس إدارة المؤسسة أمر اعتيادي.

وقال عون، إن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الحالي: “لا يستجيب لنا ولا يعتد كثيرا بما نطلبه منه”، مشيراً إلى أنه “مدعوم من سفارتي أميركا وبريطانيا”، متمسكا بحقه في “طلب تغييره ومجلس إدارته لأن هذا شأن داخلي وعمل سيادي ولا يجب الخضوع لأي ضغوط”.