المؤسسة الوطنية للنفط تتابع مع شركة إيني تطوير نقل الغاز لإيطاليا

0
252

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، عقد اجتماع اللجنة التسييرية لمشروع تطوير التركيبين البحريين “أ” و “هـ” بمدينة ميلانو الإيطالية، في إطار متابعة تنفيذ المشروع.

وأضاف حساب المؤسسة الوطنية للنفط، على فيسبوك، في بيان لها، أن الاجتماع شارك فيه مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، وممثلين من شركة إيني شمال أفريقيا، وحضره عن طريق الدائرة المغلقة من بريطانيا ممثلي فريق المشاريع المشتركة لشركة مليتة للنفط والغاز.

وأوضح البيان، أن مشروع تطوير التركيبين البحريين “أ” و “هـ” يعتبر من ضمن المشاريع الاستراتيجية المستهدف تنفيذها حسب اتفاقيات الاستكشاف ومقاسمة الإنتاج واتفاقية التشغيل، وتشمل هذه الإتفاقية المشاريع الإستراتيجية التي يختص بتنفيذها فريق المشاريع المشتركة بشركة مليته للنفط والغاز المكون من الشريكين (المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني شمال أفريقيا). 

ويهدف هذا المشروع الضخم يهدف إلى تفادي أي نقص بكميات الغاز لتزويد السوق المحلي والدولي حسب الاتفاقيات المبرمة، الأمر الذي يترتب عليه غرامات جزائية على عاتق الدولة الليبية لعدم الإيفاء بإلتزاماتها التعاقدية بتزويد الغاز، بالإضافة إلى تحميلها تكاليف إضافية باهظة نتيجة شراء وقود الديزل لتشغيل المحطات الكهربائية عوضاً عن الغاز. 

وأكد أطراف الاجتماع حرصهم على تنفيذ هذه المشاريع الإستراتيجية المهمة وتوفير الدعم اللازم لها للتغلب على كافة الصعوبات المالية التي تواجه المشروع.

واعتبروا أن التأخر في الحصول على الميزانيات المطلوبة سيكون له الأثر السيئ على إنجاز المشروع في الوقت المحدد، وستتعثر عمليات استكمال التصاميم الهندسية والأساسية والمتقدمة وإرساء عقود مواد الحفر وعقد الضواغط حيث تمثل هذه البنود اهم الاعمال المستعجلة في الوقت الراهن حسب الجدول الزمني للمشروع.