اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 تطالب بتجميد الاتفاقيات العسكرية مع الدول الأجنبية

0
256
اللجنة العسكرية

اختتمت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 أعمال اجتماعها السابع في مدينة سرت، والذي عقد يومي 13 و 14 أغسطس، بحضور وفد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وعدد من رؤساء اللجان الفرعية المشكلة من اللجنة.

وأصدرت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بيان في ختام اجتماعها، طالبت فيه لجنة 75 بتحمل مسئوليتها أمام الله والوطن والابتعاد عن المصالح الضيقة وتغليب مصلحة الوطن وسرعة اعتماد القاعدة الدستورية، لكي يتمكن الليبيين من حقهم في الانتخابات مباشرة في موعدها ديسمبر المقبل.

 كما حملت اللجنة العسكرية المشتركة لجنة 75 في حال الفشل أي عواقب قد تؤدي إلى خرق اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جينيف في أكتوبر الماضي.

وكررت اللجنة العسكرية المشتركة مطالبتها بسرعة تعيين وزيراً للدفاع، والتأكيد على الترتيبات الأمنية بالطريق الساحلي ( سرت . مصراتة ) وتشديد الإجراءات الأمنية على مستعملي الطريق.

وذكرت اللجنة في البيان، أنه تم وضع الترتيبات للبدء في استكمال المرحلة الثانية من إزالة الألغام من جانبي الطريق الساحلي.

 كما قالت في البيان، إنه سيتم خلال الأيام القادمة استبدال محتجزين بين الطرفين بعد أن تم إعداد قوائم بذلك.

كما اتفقت اللجنة العسكرية المشتركة على وضع تدابير وخطة مستعجلة لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية دون استثناء لأحد في أسرع وقت.

 وأشارت اللجنة في البيان إلى أنه تم مخاطبة المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية بضرورة تجميد الاتفاقيات العسكرية لأي دولة كانت ومذكرات التفاهم وفق ما ورد في بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جينيف.

 كما لفتت اللجنة في بيانها إلى أنه تم التأكيد على البدء في اتخاذ إجراءات فتح الطريق بوقرين – الجفرة.