البعثة الأممية تدين اختطاف مسؤول حكومي في طرابلس

0
182

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء اختطاف مدير مكتب النائب الأول لرئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية رضا فرج افريطيس، على يد مسلحين مجهولين في طرابلس.

وعبرت البعثة الأممية في بيان اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء تعرض الأفراد الذين كان لهم دور في دعم التحول الديمقراطي في ليبيا ومؤسسات الدولة للاستهداف بهذه الطريقة التي تترتب عليها تداعيات خطيرة على عملية السلام والمصالحة وعلى توحيد المؤسسات الوطنية بشكل كامل.

وقالت البعثة في بيانها إنها وثقت عدداً من حالات الإعتقال والاحتجاز غير القانونيين والاختفاء القسري والتعذيب والقتل خارج نطاق القضاء لمواطنين ومسؤولين وصحفيين وأعضاء في المجتمع المدني ومدافعين عن حقوق الإنسان في العام الماضي.

وذكرت قول رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، إنه “بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، لا يجوز القبض على أي شخص أو احتجازه بشكل تعسفي، ويحظر بشكل تام التعذيب والاختفاء القسري والقتل خارج نطاق القضاء وكذلك عمليات الخطف والاختطاف”.

ودعت البعثة السلطات الليبية إلى التحقيق بشكل كامل في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

كما شدد المبعوث الأممي يان كوبيش على أنه “يجب على ليبيا أن تضع حداً لثقافة الإفلات من العقاب المترسخة في البلاد”.

وكان مسلحون مجهولون قد اختطفوا رضا فرج افريطيس مع زميله في 2 أغسطس عقب زيارته لمقر حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، وما يزال مصير ومكان وجود افريطيس وزميله مجهولين حتى الآن.