قائد “إيريني”: نحتاج لتطوير خططنا للوفاء بمهمتنا في مراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا

0
153
إيريني

أكد قائد عملية “إيريني” الأوروبية لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا، فابيو أغوستيني، إن العملية تحتاج لتطوير خططها وأدواتها واتصالاتها بالأقمار الصناعية للوفاء بمهامها في مراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا.

وقال أغوستيني، خلال كلمته في “قمة براغ 2021 حول ابتكار وتطور تنظيم القاعدة الصناعية الدفاعية الأوروبية” إن “الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى مبادئ توجيهية سياسية عسكرية واضحة لتعزيز قابلية التشغيل البيني بين الدول الأعضاء مع تجنب التجزئة، في ظل ما أسماه تتنامى المنافسة العالمية بشأن صناعة الدفاع”.

وأضاف: “مع إطلاق عملية إيريني، أظهر الاتحاد الأوروبي طموحه للعمل كمزود أمان مهم”، مردفًا أن “الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى تعاون أكبر في تحديد الأهداف الاستراتيجية وتحسين التخطيط المالي للموارد التي سيتم تخصيصها لبناء القدرات”.

وذكر أن “عملية إيريني ترى ضرورة تطوير طائرات بدون طيار، لزيادة القدرة الإضافية على دمج المعرفة العسكرية في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار المدنية”، مشيرا إلى أن “الطائرات بدون طيار التي قدمتها الدول الأعضاء لإيريني، يجب أن تكون أوروبية وأكثر تقدما من حيث النوعية”.

وختم كلمته قائلًا: إن “الأهمية الحيوية لعملية إيريني كذلك، هي الاتصال عبر الأقمار الصناعية التي من دونها لن تتمكن عملية إيريني من متابعة مهامها، مؤكدا أن خدمات مركز الاتحاد الأوروبي للأقمار الصناعية، يوفر تحليلا قيما للصور والمعلومات الاستخبارية للصور يوميا تقريبا”.