رغم تعدادها الضئيل.. ليبيا في المركز الرابع أفريقياً في إصابات كورونا

0
96

سيطرت 9 دول إفريقية من بينها ليبيا على 81% من إجمالي حالات الإصابة بوباء كورونا المستجد، منذ بدء تفشيه مارس الماضي.

وتابع المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم السبت، أن التسع دول الأفريقية، هي جنوب أفريقيا بنسبة 27%، وإثيوبيا بنسبة 17%، ثم المغرب 16% وليبيا 5% والجزائر 4%، وكينيا ونيجيريا وناميبيا ومصر (3% لكل منهما).

وأوضحت الوكالة الصحية المتخصصة التابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي الصحية، أن إجمالي الإصابات المؤكدة بكورونا، في جميع أنحاء القارة الأفريقية، وصل إلى مليون و275 ألف إصابة، ما يمثل 5% من إجمالي الحالات المسجلة عالميًّا، فيما بلغت الوفيات جراء الوباء نحو 30 ألفًا و596 حالة، وتماثل مليون و16 ألف شخص للشفاء من الفيروس حتى ظهر الجمعة.

وتعادل أرقام الإصابات والوفيات في ليبيا جراء الفيروس 3 إلى 4 ضعاف الوفيات والإصابات مقارنة مع جارتها تونس 84 وفاة ونحو 4400 إصابة، علمًا بأن عدد سكان تونس المقدر بنحو 12 مليون نسمة، يزيد على سكان ليبيا بنحو 5 ملايين.

ووصل إجمالي الإصابات منذ دخول الفيروس ليبيا وحتى السبت، نحو 17 ألفًا و94 حالة، لا يزال 14 ألفًا و797 حالة منها نشطة، فيما تماثل ألفان و25 حالة للشفاء، وتوفي 272 حالة وفق إحصاءات المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وتشير بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى أن الأرقام المسجلة في ليبيا أكبر بكثير مما هو معلن، لأن النقص المستمر في قدرات الاختبار، ومرافق الرعاية الصحية الكافية، وتتبع المخالطين، يعني أن النطاق الحقيقي للوباء في ليبيا من المرجح أن يكون أعلى بكثير.