11% من الليبيين تلقوا التطعيم.. فمتى تتخطى عملية التلقيح 50%؟

0
100
حملة التطعيم ضد كورونا
حملة التطعيم ضد كورونا

فاقمت جائحة كورونا آلام الليبيين، بعدما حاصرهم المتحور الجديد “دلتا”، وكشر الفيروس المجهري عن أنيابه ليعلن عن كارثة حقيقية حول الوضع الوبائي في ليبيا، ورغم كل ما يحدث لم تتخطى نسبة حصول الشعب على اللقاح المضاد للفيروس نسبة الـ 11%، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، الذي يمثل بيئة مناسبة لكورونا للانتشار ومضاعفة الخطر.

ورغم ذلك، كشف موقع “كوفيد فاكس” المتخصص في إحصاء وتسجيل عمليات التلقيح في العالم ضد فيروس كورونا، عن أن هناك توقعات أن تصل ليبيا إلى تطعيم 70% من سكانها بجرعتين خلال 372 يوما، بحلول 12 أغسطس 2022.

ورغم إشارة الموقع في بيانات دقيقة له حول عمليات التطعيم منذ انطلاقها قبل أسابيع ضد فيروس كورونا الجمعة، إلى تدني مرتبة ليبيا بسبب بطء توزيع اللقاحات.

وكشف الموقع عن أن نصيب 11 جرعة لكل 100 شخص بمعدل أكثر من 23 ألف جرعة يوميا، معتبرا أنه إذا استمر الأمر على هذا النحو، يمكن أن يكون لدى ليبيا 70% اخذوا التلقيح المضاد للفيروس.

وتلقى أكثر من 755 ألف شخص في ليبيا جرعة أي نحو 11% من إجمالي السكان البالغ عددهم 6.87 مليون نسمة.

وكشف مدير إدارة التطعيمات بمركز مكافحة الأمراض عبدالباسط سميو، الأربعاء الماضي، عن أن عدد المطعمين ضد الوباء تجاوز 713 ألف شخصًا، مخاطبا المواطنين بأن مراكز التطعيم مفتوحة حتى لغير المسجلين في المنظومة.