لجنة التوفيق تطرح 3 مقترحات بملتقى الحوار الليبي لمسار الانتخابات الليبية.. تعرف عليهم

0
75
ملتقى الحوار الليبي

طرحت لجنة التوفيق بملتقى الحوار الليبي، التي شكلت للتوصل إلى حل وسط من خلال استعراض مختلف المقترحات، بعد انتهاء اجتماعاتها في جنيف، 3 مقترحات لمسار الانتخابات الليبية، أمام أعضاء الملتقى للتصويت على أحدها في جولتين وبنسبة 75%.

وذكرت لجنة التوفيق في تقريراً لها أن أول المقترحات الثلاث هو إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة بتاريخ 24 ديسمبر المقبل بدون أية قيود على حق الترشح ووفق قاعدة دستورية مؤقتة.

والمقترح الثاني، هو إجراء انتخابات برلمانية في 24 ديسمبر على أساس قاعدة دستورية مؤقتة، يليها استكمال المسار الدستوري وتنظيم انتخابات رئاسية على أساس الدستور الدائم بعد الاستفتاء عليه.

أما ثالث مقترح فيتمثل في تنظيم الانتخابات بموجب الدستور المعدل بتاريخ 24 ديسمبر، بعد الاستفتاء عليه.

وذكر التقرير “في جميع الأحوال، يعتمد مشروع الدستور المعدل بصفته قاعدة دستورية حال رفضه في الاستفتاء الشعبي.. وتطرح هذه المقترحات الثلاث للتصويت في ملتقى الحوار الليبي، في جولتين”.

وتابع “إذا تحصل أي من هذه المقترحات على نسبة 75% من الأصوات يعتبر هو الخيار المعتمد. وإذا لم يتحصل أي من المقترحات على هذه النسبة في الجولة الأولى، يتم تنظيم جولة ثانية، ويعتبر فائزا في هذه الجولة المقترح المتحصل على نسبة 75% من الأصوات”.

وفي حال عدم تحصل أي مقترح على نسبة 75% من الأصوات في أي من الجولتين، تجتمع لجنة التوافقات، للوصول إلى مقترح توافقي، وفي هذه الحالة يعتبر مقترحها هو الخيار المعتمد بشكل نهائي.

واختتم التقرير أن هناك طلب من بعض الأعضاء بتعديل نسبة 75% من طرف الملتقي.