دبلوماسي ليبي: دبيبة مسؤول عن جريمة تأخير علاج منتخب المصغرة المصاب بالملاريا

0
185

استنكر مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة إبراهيم دباشي واقعة إنزال لاعب المنتخب للكرة المصغرة وسام مرسي المصاب بالملاريا من طائرة الإسعاف المتجهة إلى روما للعلاج، ليحل محله نجل نائب ليبي أراد قضاء إجازته الصيفية.

قال دباشي في منشور له على “فيس بوك” إن الفساد والنذالة وانعدام الأخلاق هما العنوان الوحيد الذي ينطبق على ما حصل لرياضيينا في نيجيريا وبعد عودتهم.

أضاف :”جريمة كاملة الأركان أن يُمنع مريض ليبي حياته في خطر من ركوب الإسعاف الطائر ليترك مقعده لمواطن بريطاني من أصل ليبي لا يربطه بليبيا إلا الأموال التي يحصل عليها أبيه من منصبه الرفيع”.

وأكد أن “جريمة تعريض الرياضيين للإصابة بالملاريا وتأخير علاجهم شارك فيها كثيرون ولكن يتحمل مسؤوليتها رئيس الوزراء الذي كان بإمكانه أن يتصرف بسرعة ولو أضطر أن يأمر باستخدام الطائرة الرئاسية لنقل الفريق للعلاج فوراً إذا لم تتوفر وسائل أخرى حفاظًا على أرواح المصابين”.

وقبل أيام، توفى لاعب وأصيب نحو 16 عضواً ببعثة المنتخب الليبي للكرة المصغرة بحمى الملاريا، بعد المشاركة في بطولة أمم أفريقيا 2021 والتي أقيمت في نيجيريا.

وحمّل الليبيون اتحاد كرة القدم المصغرة ووزارة الرياضة بحكومة الوحدة الوطنية المسؤولية، بعدما قاموا بإرسال بعثة المنتخب بدون أي تطعيمات ولا بروتوكولات الوقاية من الملاريا.

وأمس، أنزل طبيب بجهاز الإسعاف الطائر اللاعب وسام موسى لاعب كرة القدم المصغرة، المصاب بالملاريا، من على متن الطائرة، ومعه مدرب المنتخب المصاب أيضاً، ليحل محل الأول نجل النائب سالم قنان عضو مجلس النواب، ومحل الثاني آخر يدعى رافع بعيو، لتلاقي الواقعة استهجان رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.