شركة “اويل ليبيا” تنفي توسطها لشراء جوازات “فانواتو” لعائلة فايز السراج

0
212

نفى مصدر مسؤول بشركة اويل ليبيا الأخبار المتداولة عن دفع الشركة لأموال مقابل شراء جوازات سفر لعائلة رئيس المجلس الرئاسي السابق فايز السراج.

وأشار المصدر إلى أن مثل هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة وأن الشركة لا علاقة لها بأي توجه سياسي وتمارس نشاطها الاستثماري وفق نظام محاسبي دقيق يخضع للمراجعة الدورية.

وكانت معلومات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أفادت بأن شركة اويل ليبيا توسطت لدفع فاتورة شراء جوازات من دولة “فانواتو” لعائلة فايز السراج بقيمة 650 ألف دولار لمكتب خدمات في دبي قام بإتمام الإجراءات والحصول على الجنسية والجوازات الجديدة.

وكشفت صحيفة الغارديان البريطانية، في تقريراً لها، أن فايز السراج كان من ضمن مجموعة من الشخصيات السياسية البارزة الذين اشتروا جنسية فانواتو، العام الماضي، بينما كان لايزال في منصبه.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية الشراء جاءت مع علم السراج بقرب الرحيل من الحكومة خاصة في ظل جلسات ملتقى الحوار الليبي التي كانت ترعاها الأمم المتحدة، والتي أفضت إلى اختيار سلطة تنفيذية جديدة.

وأصبحت “فانواتو” في الآونة الأخيرة، ملاذاً للعصابات الإجرامية وللمطلوبين بسبب نظامها المصرفي المعفي من الضرائب والذي يفتح المجال لعمليات غسيل الأموال، كما تسمح فانواتو للحاصلين على جنسيتها بتغير اسمهم بشكل قانوني وهو ما يعد فرصة للمجرمين للحصول على هوية جديدة.

ويسمح نظام جوازات السفر الذهبية في دولة فانواتو للأجانب شراء الجنسية مقابل 130 ألف دولار أمريكي، في عملية تستغرق أقل من 8 أسابيع، ويحدث ذلك دون أن تطأ أقدامهم البلاد على الإطلاق.

كما يسمح جواز سفرها بالسفر إلى 130 دولة حول العالم بينها دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وتورطت حكومة الوفاق المنتهية ولايتها برئاسة فايز السراج، بعدة جرائم خلال توليها السلطة، من بينها إيواء خارجين عن القانون والتعاون مع الميليشيات المسلحة في غرب ليبيا التي ارتكبت جرائم قتل وخطف وسرقة، فضلاً عن ارتكابها مخالفات مالية وإدارية كبيرة.