مقابل مبالغ كبيرة.. “الغارديان” تكشف تفاصيل شراء “السراج” وعائلته جوازات سفر أجنبية

0
184
فائز السراج
فائز السراج

حصلت صحيفة الغارديان البريطانية، على عدد من الوثائق الحكومية، التي تضمنت العديد من الأسماء والجنسيات لأشخاص حصلوا على جواز سفر جمهورية فانواتو، وتمكن المحققون التابعون للصحيفة من تأكيد هويات العشرات من الأفراد الموجودين في القائمة الحاصلين على جوازات سفر في فانواتو.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته حول هوية هؤلاء، إن “فانواتو” أصدرت ما يقرب من 2200 جواز سفر خلال 2020، وأن أكثر من نصفها حوالي 1200 شخص كان لمواطنين صينيين، بالإضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال والأفراد المشينين الذين تبحث عنهم الشرطة في مختلف أنحاء العالم.

وأوضح التقرير، أنه من بين الذين مُنحوا الجنسية من خلال برنامج دعم التنمية في البلاد، رجل أعمال سوري وسياسي كوري شمالي مشتبه به، ورجل أعمال إيطالي متهم بابتزاز الفاتيكان، وعضو سابق في عصابة دراجات نارية أسترالية سيئة السمعة.

وقالت صحيفة الغارديان، إن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي السابق، اشترى جوازات سفر له ولعائلته من دولة جزر فانواتو شمال أستراليا في صفقة بمبلغ 130 ألف دولار.

وأكدت الصحيفة أن السراج هو ضمن مجموعة من الشخصيات السياسية البارزة الذين اشتروا جنسية فانواتو، وأنه مع انهيار اتفاقيات وقف إطلاق النار الليبية في يناير 2020 ، حصل السراج على جوازات سفر له ولعائلت، تقدموا بطلبات باسم زوجته، وتمت الصفقة بعد استقالته من منصبه، وقيل إنه غادر ليبيا حينها.

ومن جانبه قال مدير وحدة الاستخبارات المالية في فانواتو، فلويد ميرا: “هناك تحقيقات معلقة بشأن معظم الأسماء التي حصلت على التأشيرات، وإذا كانت هناك إدانات جوهرية ضد أي من هذه الأسماء ، فقد يتم سحب جنسيتهم “.

وأضاف: “ستجري وحدة الاستخبارات المالية عمليات تدقيق على الأسماء الواردة، إذا كان لدى أي من هؤلاء الأشخاص إدانات جنائية، فستقوم وحدة الاستخبارات المالية على الفور بإبلاغ مكتب المواطنة بالمعلومات المحدثة”.