المبعوث الأممي: استمرار وجود المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا يهدد بانهيار اتفاق وقف إطلاق النار

0
137
المبعوث الأممي لليبيا

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش، سعي الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات الليبية بموعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل.

وقال كوبيش، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن التي عقدت حول ليبيا، اليوم الخميس، إنه ذكر جميع الأطراف الليبية بضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، وكان من المفترض أن تكون قوانين الانتخابات جاهزة ولكن هذا لم يحدث.

وأشار كوبيش، إلى أن هناك بعض المخربين الذين يعرقلون الاستقرار وتعطيل إجراء الانتخابات، لافتاً إلى أن “ملتقى الحوار السياسي عقد اجتماعا مباشراً ولكنه فشل في الاتفاق على القاعدة الدستورية، واجتماع جنيف الأخير أوضح انقسام أعضاء الملتقى إلى أكثر من فئة، ولم يتفقوا على الإطار القانوني للانتخابات، وهناك فئات معينة تسعى إلى تقويض الاتفاق السياسي”.

ولفت إلى أن “ما حدث في جنيف سيسهم بشكل مباشر في تعطيل الانتخابات القادمة”، مشيراً إلى أن مجلس النواب لم يعتمد الميزانية حتى الآن رغم عديد الجلسات المتتالية.

وشدد كوبيش، على ضرورة إعادة فتح الطريق الساحلي لتحسين الأوضاع، مشيراً إلى أن المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة فشلا في تسمية وزير الدفاع.

وتابع: “وحدة اللجنة العسكرية المشتركة مهددة بالانهيار بسبب الانسداد السياسي، والتجهيزات جارية لنشر قوة لمراقبة آلية وقف اطلاق النار بإشراف البعثة الأممية، وتواصل وجود المرتزقة والقوات الأجنبية يهدد وقف إطلاق النار، ويجب البدء فوراً في سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا”.

وقال كوبيش: “من الضروري في هذا التوقيت إخراج المرتزقة وإنهاء حكم المليشيات والمسلحين الأجانب، ومستمرون في دعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا ويجب بذل كل الجهود لوقف نشاط المرتزقة وإعادة الزخم الإيجابي للعملية السياسية، والديون تراكمت بشكل كبير على المصرف المركزي بفروعه في الشرق والغرب، وآمل أن يدعم المجتمع الدولي عملية توحيد المصرف المركزي الليبي”.

‏‎

كما أكد المبعوث الأممي على إعادة توحيد الجيش لتفكيك الميليشيات ووقف نشاط المرتزقة ونزع السلاح، مشدداً على ضرورة إعادة فتح الطريق الساحلي لتحسين الأوضاع.