مباحثات ليبية أممية قبيل انعقاد مجلس الأمن لبحث خارطة الطريق

0
135

أكد مندوب ليبيا بالأمم المتحدة، الطاهر السني والمبعوث الأممي يان كوبيتش، أهمية احترام خارطة طريق الحوار السياسي ومخرجاته وقرارات مجلس الأمن، التي ستفضي للانتخابات العامة نهاية العام.

وتناول الاجتماع، الذي عقد في مقر البعثة الليبية في نيويورك، مستجدات الوضع السياسي ونتائج ملتقى الحوار الليبي الذي عُقِد مؤخراً في جنيف.

ويأتي هذا اللقاء عشية جلسة مجلس الأمن المقرر عقدها للاستماع لإحاطة المبعوث الأممي وبمشاركة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة وعدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجلس.

مجلس الأمن يعقد جلسة تشاورية موسعة حول تطورات الأوضاع الليبية 

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس، جلسة تشاورية موسعة حول مجمل الأوضاع وجهود بناء السلام في ليبيا، على المستوى الوزاري، لاستعراض الجهود المبذولة من البعثة الأممية لتذليل معوقات بناء السلام.

ويقدم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كوبيتش إحاطه حول الأوضاع في ليبيا للمجلس، ومن المقرر أن يشارك في الجلسة ممثلون عن الدول الأعضاء في مجلس الأمن، وكذلك يشارك فيها رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة، ومحمد زين شريف وزير خارجية تشاد، ووزير خارجية ألمانيا هيكو ماس، وممثلون عن الاتحاد الأوروبي.

كما سيشارك أيضا في الجلسة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط؛ نظرا للأهمية البالغة لأجندة عمل الجلسة ومستوى التمثيل الدولي المكثف فيها.

ويرأس وزير الشئون الخارجية والأوروبية الفرنسي جين ييف لودريان، أعمال الجلسة حيث تتولى فرنسا حالياً الرئاسة الدورية لمجلس الأمن.