وكالة نوفا: تركيا وراء تأجيل زيارة قائد مهمة إيريني إلى ليبيا

0
146
الأدميرال فابيو أغوستيني قائد مهمة إيريني الأوروبية
الأدميرال فابيو أغوستيني قائد مهمة إيريني الأوروبية

اضطر الأدميرال فابيو أغوستيني، قائد مهمة إيريني الأوروبية لمراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا، إلى تأجيل زيارة مبرمجة إلى ليبيا بسبب عدم منح السلطات الليبية تأشيرات دخول لستة أعضاء من الوفد الأوروبي.

وقالت وكالة نوفا الإيطالية إنها تأكدت من هذا الخبر من خلال الاتصال بثلاثة مصادر دبلوماسية مختلفة في تونس العاصمة وطرابلس وروما.

وكان من المفترض أن يتوجه قائد عملية بعثة الاتحاد الأوروبي إلى العاصمة طرابلس في نهاية رمضان منتصف شهر مايو الماضي، إلا أن الزيارة لم تتم إلى حد اللحظة.

وأكد مصدر أوروبي في تونس لوكالة “نوفا” صحة الخبر بقوله “اضطررنا إلى إلغاء الزيارة”، فيما أضاف مصدر آخر في طرابلس أنه “في غياب وزير دفاع وفي ظل المناخ الصعب الذي يسبق الانتخابات في البلاد، لا وجود للتنسيق بين الليبيين”، بينما يوضح مصدر ثالث في روما: “للأسف، هذا صحيح، لم تمنح أي تأشيرة دخول إلى الآن”.

وأضافت الوكالة بأن تركيا قد تكون وراء فشل زيارة وفد مهمة إيريني خاصة، مشيرة أن البعثة الأوروبية ما زالت في انتظار استئناف تدريب خفر السواحل الليبي، بينما تشارك أنقرة بشكل مباشر في تدريب القوات التابعة لحكومة الوحدة والتي تضم خفر السواحل والبحرية.

ووفق الوكالة الإيطالية، تبرز الأرقام أنه منذ أن بدأت تركيا تدريب الميليشيات في ليبيا، ازداد ضغط الهجرة نحو أوروبا، حيث بلغ 21497 شخصًا في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي (منهم 12000 على الأقل وافدون من ليبيا) السواحل الأوروبية، مقارنة بـ 34154 وافدًا عن طريق البحر طوال عام 2020، و11471 وافداً في 2019 و 23370 مهاجرا غير نظامي في 2018. وعلى الرغم من أن الأعداد لم تبلغ بعد مستويات أعوام 2014-2017، إلا أن الزيادة مقارنة بالعام الماضي تبدو واضحة.