الرئيس الإيطالي يدعو لتعزيز التعاون مع فرنسا لبسط الاستقرار في ليبيا

0
120
ليبيا

دعا الرئيس الايطالي سيرجو ماتّاريلا، اليوم الاثنين، روما وباريس للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي من أجل بسط الاستقرار في ليبيا ومنطقة الساحل.

وقال ماتّاريلا في تصريح للصحفيين، في أعقاب لقاء بقصر الإليزيه مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن “بوسع أوروبا أن تنقل إلى المناطق المجاورة، مثل ليبيا ومنطقة الساحل، رسالتها من أجل السلام والتعاون”.

 وأردف “في هذا الصدد، فإن فرنسا وإيطاليا بالتأكيد مدعوتان إلى التعاون، كما تقومان بذلك بالفعل”.

وأضاف ماتّاريلا “تحدثت مع الرئيس ماكرون عن الانتماء لعبر الأطلسي وعن المسؤولية والتعاون التي أمامنا تجاه الدول، كما هو الحال في ليبيا أو منطقة الساحل”، وعن “كل شيء يجمع فرنسا وإيطاليا وتشعران حياله بأهمية أداء دور لتحقيق السلام والتعاون والنمو، ليس فقط فيما يختص بمستقبل أوروبا، ولكن أيضًا المناطق المحيطة”، التي تواجه “أزمات وتوترات”.

من جهته، اعترف ماكرون بوجود خلافات في الماضي بين باريس وروما فيما يتعلق بالأزمة الليبية، مشيراً إلى أن البلدين يعملان بشكل وثيق الآن لبسط الاستقرار في البلد الواقع في شمال أفريقيا.

وثمن ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي ماتّاريلا بقصر الإليزيه، مساهمة إيطاليا في قوة “تاكوبا” الأوروبية لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.