تحالف القوى الوطنية: على الليبيين الضغط بكافة الطرق السلمية لإتمام الانتخابات

0
76

دعا تحالف القوى الوطنية، كافة الأطراف والتوافق على مشروع وطني للخروج من الأزمة الحالية وتهيئة الظروف المناسبة وتوفير الضمانات السياسية والقانونية والتقنية والأمنية لإقامة الانتخابات الليبية، المقرر لها 24 ديسمبر القادم.

وقال التحالف، في بيان له، إن الشعب الليبي هو صاحب الأمانة وهو فقط دون غيره من يختار ممثليه ويمنحهم الشرعية، داعياً إلى ضرورة التحلي بروح المسؤولية. 

وطالب تحالف القوى الليبيين، بالضغط بكل الطرق السلمية الممكنة على الأجسام الحالية (السلطة التنفيذية المؤقتة)، من أجل استعادة حقهم في اختيار من يمثلهم لبناء دولتهم المنشودة.

ودعا التحالف لتلك المطالب، انطلاقاً من المبادئ التي أُُسس عليها تحالف القوى الوطنية، وإيمانًا منّا بأن الحوار بين الليبيين هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية، وضرورة التداول السلمي على السلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة، وفق البيان. 

وجاء في البيان، يأتي ذلك بعد متابعتنا لما خلص إليه ملتقى الحوار السياسي والذي عُقد بجنيف، وما شهده من خلافات أدت إلى فشل الملتقى وعدم إقرار قاعدة دستورية للانتخابات القادمة. 

واليوم، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن فشل ملتقى الحوار في التوصل إلى توافق حول القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.

وقالت البعثة الأممية في بيان لها اليوم السبت إن عدد من أعضاء الملتقى الليبي قدموا ثلاث مقترحات أخرى بشأن القاعدة الدستورية للانتخابات، وكان بعضها متسقا مع خارطة الطريق، وبعضها لا يتفق مع خارطة الطريق، وسعى البعض الآخر إلى وضع شروط مسبقة للوصول إلى تاريخ 24 ديسمبر.

وأضافت البعثة “أنه نزولاً عند طلب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، يسرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عقد اجتماع مباشر دام خمسة أيام للملتقى في سويسرا في الفترة من 28 يونيو إلى 2 يوليو 2021. وكان الهدف من الاجتماع معالجة القضايا العالقة بعد أن عقد الملتقى اجتماعه الافتراضي في مايو 2021 للنظر في مقترح قدمته اللجنة القانونية المنبثقة عنه لإقرار قاعدة دستورية للانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021”.