ملتقى الحوار الليبي يفشل في التوافق على القاعدة الدستورية للانتخابات

0
91
ملتقى الحوار الليبي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن فشل أعضاء ملتقى الحوار الليبي في التوصل إلى اتفاق حول القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية خلال اجتماعات الملتقى بدأت من يوم الاثنين الماضي 28 يونيو واختتمت اليوم في مدينة جنيف السويسرية.

وقال الأمين العام المساعد، ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، السيد رايزدون زينينغا، في احاطته بالجلسة الختامية لاجتماعات الملتقى، “إن المشاركون في ملتقى الحوار الليبي لم يتوصلوا لأرضية مشتركة حول الانتخابات بعد 5 أيام من الحوار”.

وأضاف زينينغا، أن الشعب الليبي يشعر بالخذلان وهذا لا يبشر بالخير، داعياً ملتقى الحوار السياسي الليبي التوصل لحل وسطي يوحد الليبيين.

وأشار ‏منسق بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إلى أنه تم تقديم 3 مقترحات حول القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية، إلا أنه لم اختيار أي مقترح منهم.

وشهدت اجتماعات ملتقى الحوار الليبي في جنيف خلافات عديدة، وصفها بعض الأعضاء بالانقلاب على خارطة الطريق الليبية، بعد ما تقدم عدد من الأعضاء بطلب لتأجيل الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل.

وتقدم 24 عضواً باعتراض للبعثة الأممية على إداراتها لمجريات اجتماعات ملتقى الحوار الليبي في جنيف، واتهموها بإتاحة الفرصة لمعرقلي المسار السياسي لإضاعة الوقت وإرباك الحوار.

وطالب الأعضاء الـ24 البعثة الأممية بالقيام بدورها الأساسي وهو مساعدة ليبيا في إنهاء مراحل خارطة الطريق، ومساعدة الشعب الليبي في إنجاز استحقاقه الرئاسي والبرلماني في 24 ديسمبر المقبل دون تأخير.