الولايات المتحدة تدرج تركيا في قائمة الدول المتورطة في تجنيد الأطفال

0
140

ادرجت الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا ضمن القائمة الأمريكية للدول المتورطة في تجنيد الأطفال، خلال العام 2021 على خلفية علاقتها مع فصيل “فرقة السلطان مراد” المسلح في سوريا.

ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، تقريرا بعنوان “الاتجار بالبشر عام 2021” أفادت فيه بأن تركيا قدمت دعماً ملموساً لفرقة السلطان مراد في سوريا، التي تجند الأطفال وتستخدمهم في القتال.

وأشار مسؤول كبير في وزارة الخارجية في تصريحات صحفية إلى استخدام الجنود الأطفال في ليبيا، قائلاً إن واشنطن تأمل في العمل مع أنقرة بشأن هذه القضية لمعالجتها.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية “فيما يتعلق بتركيا على وجه الخصوص، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إدراج عضو في حلف شمال الأطلسي في قائمة قانون منع تجنيد الأطفال”، مضيفاً “بصفتها زعيمة إقليمية محترمة وعضوًا في حلف شمال الأطلسي، فإن تركيا لديها الفرصة لمعالجة قضية، تجنيد الأطفال واستخدامهم كجنود في سوريا وليبيا”.

ووفقًا لتقرير وزارة الخارجية الأمريكية، تخضع الحكومات المدرجة في هذه القائمة لعدة قيود تتعلق ببعض المساعدة الأمنية والترخيص التجاري للمعدات العسكرية، في حالة عدم وجود تنازل رئاسي.

وتدخلت تركيا في عسكرياً في ليبيا منذ توقيها الاتفاقية الأمنية المشبوهة مع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها في أواخر عام 2019، وأرسلت آلاف المرتزقة السوريين لدعم الميليشيات في غرب ليبيا، وصلت أعدادهم لأكثر من 18 ألف مرتزق بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وعلى الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الفرقاء الليبيين في أكتوبر الماضي، والتطورات السياسية الحالية، تواصل تركيا إرسال دفعات من المرتزقة إلى الأراضي الليبية، ورصد المرصد السوري قيام تركيا بإرسال أكثر من 500 مرتزق إلى الأراضي الليبية خلال شهر يونيو الماضي فيما عادت أعداد مماثلة من ليبيا إلى سوريا خلال نفس الشهر.