المفوضية العليا ترقّم اللجان الانتخابية استعداداً لانتخابات ليبيا 2021

0
122

قالت المفوضية العليا للانتخابات، إن مكاتب الإدارة الانتخابية لها باشرت خلال اليومين الماضيين عملية تركيب اللوحات الخاصة بأرقام مراكز الانتخاب على واجهات المدارس التي جرى تخصيصها لإجراء عملية الاقتراع.

وأوضحت المفوضية في بيان، الأحد، أن تركيب اللوحات استعدادًا لفتح سجل الناخبين خلال الأيام المقبلة، في الانتخابات المقررة في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر المقبل.

وأكدت المفوضية الوطنية للانتخابات في ليبيا، على بذل كل جهودها من أجل إنجاح الاستحقاق الانتخابي المُنتظر، والمُقرر إجراءه بنهاية العام الجاري، مضيفة في بيان لها، أن انتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية، هو آخر استحقاق انتخابي قامت بتنفيذه المفوضية الوطنية العليا للانتخابات منذ سبع سنوات، وقد عملت المفوضية بكافة كوادرها ولجانها لتنفيذ هذا الاستحقاق.

وأضافت المفوضية: “كان قانون الانتخاب قد نص على أن مجلس النواب هو السلطة التشريعية المؤقتة للدولة في المرحلة الانتقالية، ويتألف من مائتي عضو يختارون بطريق الانتخاب الحر المباشر، كما نص على اعتماد النظام الانتخابي الفردي في انتخاب أعضاء مجلس النواب وفقاً لنظام الصوت الواحد غير المتحول وخصص 16% من مقاعد مجلس النواب تترشح لها النساء فقط”.

وتابعت المفوضية: “كرست المفوضية جهودها بتطوير خطط التوعية الانتخابية وأنتجت في سبيل ذلك (2,225,000) مادة مطبوعة. واتجهت إلى تعزيز الوعي الوطني والعمل على زيادة أعداد المسجلين في سجل الناخبين وتحفيزهم للمشاركة الواعية التي تضمن نجاح عملية التحول الديمقراطي.

وقيّد بسجل الناخبين الالكتروني (1,509,317) ناخباً منهم (603,708) من النساء. في (1,625) مركزاً انتخابياً، وتمت المصادقة على ترشيح (1,713) من المرشحين منهم (152) من النساء”.

وقالت: “شارك ما يزيد على(630000) ناخب في عملية الاقتراع بنسبة تصل إلى (41)%، وعلى الرغم من أن الأوضاع التي جرت فيها هذه العملية الانتخابية كانت صعبة بكل المقاييس إلا أن تنفيذها جاء وفقا لنصوص القانون الانتخابي والمعايير الدولية وفي أجواء من الشفافية والنزاهة، بحسب بيان المفوضية”.

وفي منتصف الشهر الجاري، أكد رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، الجاهزية الكاملة للمفوضية من النواحي الفنية لتنظيم الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل.