تحشيدات مسلحة للميليشيات غرب ليبيا.. تنبؤات بحرب دامية وتخوفات من سقوط مدنيين جدد

0
85

تشهد مدن الغرب الليبي تحشيدات مسلحة من قبل الميليشيات المتصارعة والتي تخوض مواجهات مستمرة في الأيام الأخيرة من أجل بسط سيطرتها على مدينتي الزاوية والعجيلات.

والجمعة الماضية، تجددت المناوشات بين الميليشيات المسلحة بمناطق الغرب الليبي، وذلك في إطار صراع نفوذ للسيطرة على مدينة العجيلات.

ولم تخرج هذه المناوشات والتحشيدات المسلحة، عن الصراع الدائر منذ أكثر من أسبوع بين ميليشيا محمد بحرون الفأر التابعة لمدينة الزاوية وميليشيا محمد البركة الملقب بـ”الشلفوح” والتابعة لمدينة العجيلات.

والتقطت صور تداولتها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، لتحشيدات مسلحة من قبل الميليشيات التي تتصارع في الغرب الليبي أثارت تخوفات من أن تؤدي إلى حرب دامية تسفر عن ضحايا جدد من المدنيين، حيث تشير المعلومات إلى تجدد الاشتباكات مرة أخرى في مدينة الزاوية ومحيطها بعد أيام قليلة من طرد ميليشيا “الفار” للمجموعة المسلحة التابعة لميليشيا البركة من مدينة العجيلات غرب البلاد.

وتستمر الميليشيات التابعة لمحمد الفأر في تحشيداتها المسلحة، خوفا من أن يتم مهاجمتها من قبل ميليشيات محمد بركة أو بوزريبه المدعومة من قبل قوات دعم الاستقرار التابعة لعبد الغني الككلي المعروف بغنيوة.

وتتجدد اشتباكات الميليشيات في الغرب الليبي بين الحين والأخر، وفي كل مرة تسفر عن عواقب كارثية، يروح ضحيتها المدنيين.

وخطف رصاص الميليشيات المسلحة العشوائي جراء الاشتباكات التي دارت الأسبوع قبل الماضى في مدينة العجيلات، روح الشابة الليبية “شفاء قروز” الطالبة بكلية التربية، في جريمة بشعة هزت المجتمع الليبي.

وتأتي هذه الاشتباكات والتحشيدات العسكرية على خلفية الصراع الدائر على النفوذ والسيطرة بين التشكيلات المسلحة في الغرب الليبي، والتي يستخدم فيها كل أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة وتطلق بعشوائية نحو المدنيين ويروح ضحيتها الأبرياء يومياً.

ولكن الغريب أن هذه الجرائم التي تحدث يومياً تمر دون عقاب لمرتكبيها، وسط صمت مريب من المجلس الرئاسي الليبي الذي يترأسه محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة.

وبعد اشتباكات أسفرت عن سقوط ضحايا من المدنيين قبل نحو 10 أيام، اكتفى المجلس الرئاسي الليبي بالتعليق على ما تشهده مدن الغرب الليبي وخاصة مدينة العجيلات، ملوحاً بملاحقة ومحاسبة الميليشيات التي تتجدد اشتباكاتها بالمدينة يومياً دون اتخاذ إجراءات حازمة لوقف هذه الأعمال.