وزير النقل المصري يكشف تفاصيل تطوير منفذ السلوم البري مع ليبيا وإنشاء منطقة لوجستية

0
125
وزير النقل المصري
وزير النقل المصري

قال وزير النقل المصري، الفريق كامل الوزير، إنه يتم العمل حاليا على تطوير أكبر وأهم منفذ بري مع ليبيا وهو منفذ السلوم، بالإضافة إلى إنشاء منطقة لوجستية تبلغ مساحتها 700 فدان لتخزين الخامات التي تحتاجها السوق الليبية.

وأضاف وزير النقل المصري، خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الأول لرؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية: “يتم حاليا تطوير أكبر وأهم ميناء بري مع الشقيقة ليبيا وهو ميناء السلوم الذي يبلغ تكلفة تطويره 2.6 مليار جنيه وسنقوم بتنفيذ منطقه لوجستيه معه تبلغ مساحتها 700 فدان لتخزين الخامات التي تحتاجها السوق الليبية في الفترة المقبلة والخاصة بإعادة إعمار ليبيا”.

وتابع “الوزير”: “يتم حاليا تنفيذ الميناء الجاف في 6 أكتوبر بنظام الاستثمار مع القطاع الخاص، ولدينا خطة لتنفيذ 9 موانئ جافة منها ميناء العاشر من رمضان الذي صدق رئيس الوزراء على إنشائه ليربط بميناء السخنة، وفي الجنوب لدينا 3 موانئ برية هي رأس حدربة وأرقين وقسطل تم تطويرها للربط مع السودان، وفي الحدود الشرقية مع فلسطين لدينا معابر رفح والعوجة وطابا يتم بتطويرها”.

وأشار وزير النقل المصري إلى أن الوزارة مصر قفزت في ترتيب الدول من حيث جودة الطرق وفقاً لمؤشر التنافسية الدولية من المركز 118 إلى 28، نتيجة لجهودها في تطوير الطرق منذ العام 2014، بالإضافة إلى تنفيذ خطة لزيادة جودة الطرق ورفع كفاءة الشبكة الحالية.