الجنس مقابل الطعام.. منظمة حقوقية تكشف ما يحدث في مراكز احتجاز المهاجرين بطرابلس

0
247
مراكز احتجاز المهاجرين بطرابلس

كشفت منظمة “رصد الجرائم الليبية” الحقوقية عن ما يحدث من انتهاكات لحقوق الإنسان، وجرائم اغتصاب ضد الفتيات في مراكز احتجاز المهاجرين غير الشرعيين في طرابلس.

وقالت المنظمة في بيان اليوم الثلاثاء، إنها رصدت وفقاً لمصادر لها في مركز احتجاز شارع الزاوية والذي يطلق عليه اسم “مركز إيواء الفئات الضعيفة”، أن أحد حراس السجن في الفترات المسائية يقايض الفتيات على ممارسة الجنس مقابل الخروج لدورات المياه أو تناول الطعام.

وأشارت المنظمة في بيانها أن الجرائم ما زالت تحدث داخل مراكز الاحتجاز، رغم المناشدات التي صدرت بخصوص أوضاع المحتجزات في مركز احتجاز شارع الزاوية وبعد محاولة اثنتان من المحتجزات من طالبي اللجوء الانتحار وتم نقلهن على إثرها إلى أحد المصحات عن طريق منظمات دولية وتم إعادتهن للاحتجاز مرة أخرى.

وحملت المنظمة وزارة الداخلية المسؤولية الكاملة حول مصير الفتيات، مطالبة الجهات القضائية والتشريعية أن تسارع بمنع احتجاز النساء دون وجود عنصر نسائي داخل مراكز الاحتجاز.

كما طالبت المنظمة لجنة تقصي الحقائق المعنية بليبيا أن تسارع بزيارة هذه السجون والمعتقلات وأن توصي بسرعة إطلاق سراح جميع النساء والأطفال دون قيد أو شرط.

وكانت المنظمة وثقت يوم الثلاثاء 18 مايو محاولة قاصر صومالية الجنسية الانتحار بعد تعرضها للضرب والاعتداء هي وخمسة فتيات من نفس جنسيتها، بمركز احتجاز شارع الزاوية في العاصمة طرابلس التابع لجهاز “الهجرة غير الشرعية”.

وذكرت المنظمة أنه ومن خلال التواصل مع ضحايا سابقين بالمركز تبين أن مركز الاحتجاز لا تتوفر فيه أدنى سبل الحياة ومعايير حقوق الإنسان، ويشرف علي سجن النساء عناصر أمن من الرجال وسبق أن تكررت به عديد حالات التحرش والتعذيب والاغتصاب قام بها حراس السجن.