غوتيريش: ليبيا لم تشهد أي انخفاض في المرتزقة وأنشطتهم

0
96
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن ليبيا لم تشهد أي انخفاض في أعداد المرتزقة وأنشطتهم.

وأضاف في تقرير قدم الأسبوع الحالي إلى مجلس الأمن الدولي: “بينما لا يزال اتفاق وقف إطلاق النار سارياً، تلقت بعثة الأمم المتحدة للدعم تقارير عن إقامة تحصينات ومواقع دفاعية على طول محور سرت-الجفرة، فضلاً عن استمرار وجود العناصر والإمكانات الأجنبية”.

وأوضح أنه رغم الالتزامات التي تعهد بها الأطراف، فقد تواصلت أنشطة الشحن الجوي مع رحلات جوية إلى قواعد عسكرية مختلفة في ليبيا. 

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة، دعوته للدول الأعضاء والجهات الليبية الفاعلة إلى وضع حد لانتهاكات حظر الأسلحة وتسهيل انسحاب المقاتلين والمرتزقة من البلاد.

وأشار، إلى أن هذه عناصر أساسية لسلام واستقرار دائمين في ليبيا والمنطقة، مؤكداً ضرورة إحراز تقدم على الصعد السياسية والأمنية والاقتصادية، للسماح بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر المقبل.

وقبل أسبوع، نقلت شبكة CNN الأمريكية، عن قيادي في الفصائل السورية الموالية لتركيا، قوله إن مقاتلي المعارضة الموجودين في ليبيا سيعودون إلى مناطق سيطرة المعارضة في سوريا بحلول يونيو المقبل.

وأشار المصدر السوري، إلى أن المرتزقة التابعين لهم، طلبوا تجديد عقود مقاتليها في ليبيا والتي ستنتهي في يونيو، لكن الاستخبارات التركية رفضت مشيرة إلى أن المقاتلين سيغادرون ليبيا وفق اتفاقيات وتفاهمات تمت مع الحكومة الليبية.

وقدر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض عدد المرتزقة السوريين الموجودين في الغرب الليبي بنحو سبعة ألاف مقاتل كانوا يقاتلون بجانب ميليشيات حكومة الوفاق.