الصلح: الصناديق السيادية تقلص وقت إعادة إعمار المدن الليبية المتضررة

0
125

وصف عضو لجنة المستشارين والخبراء بحكومة الوحدة الوطنية، علي الصلح، قرار الحكومة بإنشاء 4 صناديق سيادية لإعادة إعمار المدن المتضررة من الحرب بقيمة 4 مليارات دينار بـ”الخطوة الجيدة”. 

وأشار الصلح في تصريحات صحفية، إلى أن الصناديق ستساهم في تقليص عامل الوقت لإعادة الإعمار المدن الليبية. 

ولفت عضو لجنة الخبراء إلى وجود مزايا كثيرة لإنشاء الصناديق، لافتاً إلى أن المعضلة تظل في عدم وجود مصادر تمويل واضحة لها وتقدير القيمة للمساهمات المتوقعة خاصة من القطاع الخاص.

وقبل أسبوع، أعلنت الحكومة الليبية، إنشاء صندوقين سياديين لإعادة إعمار مدن بنغازي ودرنة وجنوب طرابلس، ولمحو آثار التخريب التي خلفتها الحرب في ليبيا.

وبحسب القرارين رقم 45 و46، الصادرين عن الحكومة الليبية، فإن الصندوقين السياديين يتمتعان بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويتبعان مجلس الوزراء، على أن يكون مقر الأول مدينة بنغازي شرقي ليبيا، فيما الثاني في العاصمة طرابلس.

ويهدف الصندوقان إلى إعادة إعمار وتأهيل المناطق التي دمرتها الحروب وإزالة آثارها، بكل من مدينتي بنغازي ودرنة ومناطق جنوب طرابلس، بما يحقق الأهداف التنموية ومعالجة الأضرار الحاصلة في المباني والبنى التحتية.

وقبل أيام، قرر مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية إنشاء صندوق سيادي تحت مسمى صندوق إعمار سرت بقيمة مالية تبلغ نحو مليار دينار، على أن يتمتع بالشخصية الاعتبارية، والذمة المالية المستقلة، ويتبع مجلس الوزراء، ويكون مقره بمدينة سرت.