ليبيا ترفض التصعيد الإسرائيلي: موقفنا واضح من القضية الفلسطينية ويجب حماية المقدسات

0
148

من الساعات الأولى لتصعيد الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، واتخذت القيادة السياسية الليبية موقفاً واضحاً وحازماً ضد تلك الانتهاكات، ودعت لاتخاذ موقف دولي ثابت لحماية المقدسات الدينية في القدس الشريف. 

بداية، أجرى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الدكتور محمد المنفي، الإثنين اتصالا هاتفياً برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اطلع خلاله على الوضع في الأراضي الفلسطينية والأحداث في القدس الشريف.

وقدم المنفي تعازيه لمن سقط دفاعاً عن حرمات الأمة العربية والإسلامية، مشيداً بصمود الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي. 

وأكد المنفي، موقف ليبيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعهما اللا محدود لها حتى قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف. 

وفي اجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية، دعت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، جامعة الدول العربية إلى اتخاذ موقف حاسم لوقف الاعتداء الصارخ على الشعب الفلسطيني، وكذلك المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لوقف هذه الاعتداءات وتوفير الحماية للفلسطينين.

وأكدت وزيرة الخارجية الليبية، أن موقف ليبيا ثابت وراسخ في دعم صمود الشعب الفلسطيني، وحقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف.

ودانت الخارجية الليبية بشدة قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي، باقتحام باحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين قائلة إن ذلك يعد انتهاكاً صريحاً لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الانساني. 

وأضافت أن الهجمة الإرهابية من قوات الاحتلال ليست إلا سلسلة ممنهجة تستهدف المقدسات الإسلامية والمسيحية لتغيير هوية مدينة القدس الشريف.

وأوضحت المنقوش أن هذه الممارسات الغاشمة تعتبر تهديداً لحياة الفلسطينيين وفيها تصعيد للموقف بشكل خطير يهدد إمكانية تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، مشددة على حق أبناء الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أنفسهم وأرضهم وممتلكاتهم وهويتهم وهو حق تكفله كل القوانين والأعراف الدولية.

واليوم الأربعاء، دانت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، التصعيد الأخير لقوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والقدس، والذي تسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات. 

وقالت اللجنة، اليوم الأربعاء، إن الاحتلال يستهدف الأحياء الآهلة بالسكان في غزة ويتسبب في قتل الأبرياء والأطفال.

وأعلنت اللجنة عن رفضها للممارسات الإسرائيلية في حي الشيخ جراح الفلسطيني، والذي خطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليه وطرد أهله منه.