ليبيا تستعيد تمثال “بيرسفوني” من المتحف البريطاني

0
171

تسلمت السفارة الليبية في المملكة المتحدة، تمثال “بيرسفوني” من المتحف البريطاني، وهو قطعة أثرية مهربة من ليبيا، ضبطتها السلطات البريطانية في العام 2011.

وتمثال “بيرسفوني” من آلهة الإغريق القدامي، كان موجوداً قبل تهريبه في مدينة شحات، التي تعد إحدى المناطق التراثية المحمية من منظمة اليونسكو.

وأعلنت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، في بيان لها، الأحد، التوقيع على محضر تسليم وتسلم بين القائم بأعمال السفارة الليبية في المملكة المتحدة بالوكالة، ورئيس القسم اليوناني والروماني بالمتحف البريطاني، بيتر هيجو.

وأوضحت وزارة الخارجية الليبية، أن عملية استعادة التمثال مرت بمراحل عديدة قانونية وسياسية وفنية، باشرت خلالها السفارة بإجراء العديد من مباحثات والاجتماعات مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية وسلطة الجمارك والمتحف البريطاني، بالتعاون مع مصلحة الآثار وبمتابعة إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، انتهت بعودة التمثال لليبيا.

وكتبت السفارة الليبية على صفحتها في “فيسبوك”، الثلاثاء: تسلمت السفارة الليبية بالمملكة المتحدة القطعة الأثرية بيرسيفوني من المتحف البريطاني، والتي تم ضبطها من قبل سلطات جمارك مطار هيثرو منذ سنوات خلال تهريبها إلى بريطانيا العام 2011”. 

وتابعت: “تم استعادتها بعد مباحثات جرت بين السفارة الليبية في لندن وهيئة الإيرادات والجمارك الملكية البريطانية (HMRC) والمتحف البريطاني، بدعم من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية، وبالتعاون مع خبراء من ليبيا العام”.