دبيبة يقطع رواتب الجيش.. ويراوغ: يجب ابتعاد لجنة (5+5) الليبية عن السياسة

0
171

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، إن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) يجب أن تبتعد عن المناكفات السياسية.

وعقد دبيبة اجتماعا، ظهر اليوم الإثنين، بديوان مجلس الوزراء مع رئيس الأركان العامة الفريق محمد الحداد، ورئيس أركان القوات البرية الفيتوري غريبيل، ولجنة (5+5) التابعة للحكومة، لمتابعة الأوضاع العسكرية.

وقال رئيس الحكومة المنتهية إن عمل اللجنة واضح وفقًا للاتفاق الدولي بعيدًا عن العمل السياسي والخوض في التفاصيل الإدارية لعمل الدولة حتى تتمكن من إنجاز أعمالها التي تتطلب قدراً عالياً من الحياد والمهنية.

وأضاف دبيبة: “الشعب الليبي يقدر الأعمال التي أُنجزت من قبل اللجنة خلال المدة الماضية والتزامها بحدود مهامها، وما يتطلب ذلك من ابتعاد كلي عن المناكفات السياسية، إذ يجب الاستمرار في ذلك الاتجاه، وعدم النكوص عليه”.

من جهته، قال الحداد إن مهمة اللجنة (5+5) واضحة ومفصلة، وليست لها علاقة بالشأن السياسي، مشيرًا إلى «استمرار اللجنة في أداء أعمالها وفق المهام المناطة بها.

والسبت الماضي، أعلن ممثلو القيادة العامة في لجنة (5+5) تعليق كافة الأعمال، متهمين حكومة الوحدة الوطنية بعرقلة استكمال بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر من العام 2020.

وأكدوا رفضهم لعدم انصياع دبيبة لقرارات الشرعية الصادرة عن مجلس النواب ورفضه التسليم لحكومة الاستقرار، ونكث عهده بشأن ترشحه للانتخابات وعرقلته إتمامها بحجج واهية.

ورفضت دبيبة صرف مرتبات الجيش الوطني الليبي بالمخالفة للاتفاق السياسي السابق بهذا الشأن.

وعلَّقتِ المنظمة الليبية لحقوق الإنسان وأشارت إلى أنها تتابع بقلق بالغ تأخير صرف مرتبات منتسبي القيادة العامة للقوات المسلحة وجهاز الأمن الداخلي التابعين للمنطقتين الشرقية والجنوبية.

وكشفت عن أن مرتبات منتسبي القوات المسلحة التابعة للقيادة العامة عن أشهر يناير وفبراير ومارس لم تُصرف، في حين صُرفت مرتبات منتسبي المؤسسة العسكرية، فضلًا عن صرف رواتب كافة قطاعات الدولة المدنية الأخرى.