لجنة الإنقاذ الدولية: قلقون بشأن المهاجرين في مراكز الاحتجاز في ليبيا

0
152
الهجرة غير الشرعية في ليبيا - وكالة فرونتكس لمراقبة الحدود
الهجرة غير الشرعية في ليبيا - وكالة فرونتكس لمراقبة الحدود

أعربت لجنة الإنقاذ الدولية، عن قلقها بشأن سلامة المهاجرين غير الشرعيين المُعادين إلى ليبيا من قبل خفر السواحل الليبي. 

 ‏وأشارت لجنة الإنقاذ الدولية، إلى إعادة عدد كبير من المهاجرين إلى ليبيا هذا الأسبوع، حيث استجابت فرق اللجنة في ليبيا لـ4 عمليات إنزال في غرب البلاد، عبر تقديم الرعاية الطبية ومواد الإغاثة الأساسية، بما في ذلك المياه والبطانيات ومستلزمات النظافة.

وشملت الاستجابة 696 ناجياً من بينهم 79 إمرأة و36 طفلًا ليصل إجمالي العائدين إلى ليبيا حتى الآن خلال العام 2021 قرابة الـ7 آلاف. 

وقال مدير لجنة الإنقاذ الدولية في ليبيا، توماس جاروفالو: إن من عادوا يمثلون المحظوظين لنجاتهم، مشيراً إلى غرق أكقر من 500 مهاجر بشكل مأساوي أثناء محاولتهم هذه الرحلة، بما في ذلك أكثر من 130 شخصاً في حطام سفينة واحدة في الأسبوع الماضي، ومع ذلك فإن الوضع بالنسبة لأولئك الذين عادوا إلى ليبيا لا تزال التجربة رهيباً، وفق قوله. 

وأشارت اللجنة إلى أن غالبية من تم مساعدتهم من قبل لجنة الإنقاذ الدولية تم إرسالهم على الفور إلى مراكز احتجاز المهاجرين في ليبيا، حيث يتعرضون لخطر كبير من سوء المعاملة والاستغلال والعنف، ويواجهون نقصاً في الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل النظافة الملائمة والصرف والمرافق الصحية.

وأكد بيان اللجنة على أن المجتمع الدولي لديه الوسائل والأدوات لعكس هذا الاتجاه ومنع المزيد من الوفيات التي يمكن تجنبها هذا الصيف، مشيراً إلى توجيه دعوة للقادة السياسيين للوقوف دون وقوع خسائر غير ضرورية في الأرواح في البحر الأبيض المتوسط.

ورأت اللجنة أن الحل يتم من خلال إعادة إنشاء عمليات البحث والإنقاذ وتعزيز التنسيق مع جميع الجهات الفاعلة بشأن هذه العمليات وإنهاء عمليات العودة إلى الموانئ غير الآمنة، والعمل مع السلطات الليبية لضمان إطلاق سراح جميع المهاجرين غير الشرعيين من مراكز الاحتجاز في البلاد.