اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا تطالب بإيقاف اتفاقيات التعاون العسكري والأمني مع الأتراك

0
88
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا اللجنة العسكرية المشتركة ( 5+5 ) بالعمل على الإسراع في استكمال باقي بنود اتفاق وقف إطلاق النار.

وأصدرت اللجنة بيان اليوم الجمعة، طالبت فيه بالإسراع في إخراج جميع المرتزقة الأجانب والقوات الأجنبية والخبراء الأجانب من الأراضي الليبية ودون استثناء.

كما طالبت بإيقاف العمل باتفاقيات التعاون العسكري والأمني الموقعة خلال فترة النزاع المسلح، في إشارة إلى الاتفاقية التي وقعتها حكومة الوفاق المنتهية ولايتها مع تركيا أواخر عام 2019.

 وطالبت اللجنة أيضاً بفتح الطريق الساحلي، وتسوية ومعالجة ملف المحتجزين والأسرى وكشف مصير جميع المفقودين بشكل كامل، مشيرة إلى أن هذه الجوانب تمثل أبرز مقررات وأولويات اتفاق وقف إطلاق النار.

كما ناشدت لجنة حقوق الإنسان، كل من مجلس الأمن وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتسريع وتيرة عمل بعثة المراقبين الدوليين المكلفة بالإشراف على وقف إطلاق النار، وتوسيع مهمة بعثة مراقبة وقف إطلاق النار لتشمل الإشراف على عمليات إخراج المرتزقة الأجانب والقوات الأجنبية المتواجدين على الأراضي الليبية، و دعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) فيما يتعلق بإخراج المرتزقة الأجانب والقوات الأجنبية المتواجدين على الأراضي الليبية.