السفير الأمريكي لـ”السائح”: على ملتقى الحوار الليبي إصدار القاعدة الدستورية للانتخابات إذا فشل مجلس النواب في التوافق

0
80
السفير الأمريكي

عقد السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، اليوم الثلاثاء، اجتماع مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السائح، في تونس لبحث آخر مستجدات التخطيط الجاري للانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل.

وأشاد السفير الأمريكي بالاستعدادات التي تم استكمالها حتى الآن، وعلى الطريقة التي اتسمت بالكفاءة العالية والاستقلالية والحياد والتي نفذت بها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات مهامها الفنية استعدادًا لهذا الحدث التاريخي في الحياة السياسية الليبية.

وشدّد السفير الأمريكي على الأهمية التي توليها بلاده للتوصل إلى اتفاق حول قاعدة دستورية قابلة للتطبيق والقوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اللازمة بحلول 1 يوليو 2021، حتى تتمكّن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من الاستعداد بشكل مناسب لاستحقاقات ديسمبر 2021.

وقال نورلاند: “من وجهة نظر الولايات المتحدة، إذا كان مجلس النواب غير قادر على التوصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه القضايا، فإنّه يتعيّن على ملتقى الحوار السياسي الليبي الاضطلاع بدوره وفقًا لخارطة الطريق حتى يُمكن إجراء الانتخابات وفقًا للموعد المحدد للانتخابات في 24 ديسمبر والمتفق عليه في منتدى الحوار السياسي الليبي”.

كما ناقش نورلاند، مع السائح، أهمية تأمين الانتخابات، وإتاحة مساحة للمجتمع المدني للمشاركة في أنشطة توعية الناخبين، وتمكين المرشحين من القيام بحملاتهم الانتخابية بحريّة.

وأعرب نورلاند، عن دعم الولايات المتحدة المشاركة الكاملة لجميع الناخبين المؤهلين، رجالا ونساء، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، وأعضاء المكونات الثقافية على حد سواء.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تثمن شركاتها مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات باعتبارها مؤسسة مستقلة وقادرة وهي تستعد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة لشعب ليبيا.