الحكومة اليونانية: نتطلع لفتح صفحة جديدة مع ليبيا وفقاً لمبادئ القانون الدولي

0
79
الحكومة اليونانية

أكدت المتحدثة باسم الحكومة اليونانية أريستوتيليا بيلوني، أن إعادة فتح السفارة اليونانية بطرابلس والقنصلية ببنغازي سيسهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وقالت بيلوني، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إن التعاون سيكون في عدة مجالات، ومنها الطاقة وإعادة الإعمار والأمن، مع آفاق كبيرة للعلاقات الاقتصادية والتجارية.

 وأعربت المتحدثة، عن دعم بلادها للسلطة التنفيذية الجديدة التي ستقود البلاد حتى إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.

وعن زيارة رئيس مجلس الوزراء اليوناني لليبيا غداً، قالت: “سيرافق رئيس الوزراء اليوناني في زيارته لليبيا غدا وزير الخارجية، ومن المتوقع أن يلتقي رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة.

وأشارت إلى أن بلادها تتطلع إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، وفقا لمبادئ القانون الدولي، لافتة إلى أنه من المهم لليبيا في هذه المرحلة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من أراضيها.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ليبيا غداً لإعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارة اليونانية المغلقة منذ ستة أعوام في طرابلس.

وكانت العلاقات بين ليبيا واليونان شهدت توترات سياسية في الآونة الأخيرة، لا سيما بعد توقيع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها اتفاقية ترسيم للحدود البحرية في البحر المتوسط مع تركيا، أواخر عام 2019.